ديفيد فيا : نجوم مونديال 2010 الأفضل في التاريخ

نشر في 12-07-2020
آخر تحديث 12-07-2020 | 00:00
المهاجم الإسباني السابق ديفيد فيا
المهاجم الإسباني السابق ديفيد فيا
قال المهاجم الإسباني السابق ديفيد فيا، الفائز بكأس العالم 2010 مع منتخب بلاده، إن كرة القدم الإسبانية سترتكب خطأ لو حاولت البحث يوما عن "أندريس إنييستا أو تشافي هرنانديز أو ديفيد فيا أو إيكر كاسياس أو خوان ماتا جدد".

وأضاف في مؤتمر خلال منتدى القمة العالمية لكرة القدم الافتراضية في مدريد: "لدينا لاعبون كبار ومختلفون عن عصرنا، ولدينا قواعد وواعدون، سواء في اللاعبين أو المدربين. قادرون على إنشاء منتخب قوي. أعتقد أنه لو ظللنا أعواما كثيرة نبحث عن تشافي وإنييستا وكاسياس أو بويول جدد، فنحن بذلك نرتكب خطأ".

وشارك فيا في الحوار مع المدرب السابق للمنتخب فيسنتي دل بوسكي، وزميله السابق خوان ماتا، والمدير الرياضي آنذاك للاتحاد فرناندو هييرو.

وأشار إلى أن النجاح في جنوب إفريقيا استند إلى تعايش جيد بين المجموعة، ووجود العديد من اللاعبين في أبهى فتراتهم، وشكَّلوا منتخبا كان "متفوقا بوضوح على المنتخبات الأخرى".

وأضاف: "كل اللاعبين كانوا مهمين في أندية كبرى على المستوى الأوروبي. هذا يجعل التجربة التي يخلقها ناديك عاما تلو الآخر رائعة لخدمة المنتخب. كان هناك لاعبون على مقاعد البدلاء مهمين لأرسنال وفالنسيا ومانشستر يونايتد... أندية كبرى في أوروبا، وكانوا على مقاعد البدلاء".

وقال فيا، الذي سجل خمسة أهداف في المونديال، إنه يعتبر الأهداف الأهم بالنسبة له هي التي دفعت المنتخب للأمام، وليست الأهداف الجميلة أو الأصعب.

واعتبر أن ذلك المنتخب كان الأفضل على مرِّ التاريخ: "قد أبدو متغطرسا، لكن قبل هذا المنتخب لم يحقق فريق ثلاث بطولات متتالية (أمم أوروبا 2008، والمونديال 2010، وأمم أوروبا 2012)، وأعتقد أنه سيكون من الصعب أن يحقق فريق ذلك".

ويعمل فيا، الذي اعتزل قبل ستة أشهر في فيسل كوبي الياباني، حاليا على مشروع للأكاديميات ونادٍ في نيويورك، بالولايات المتحدة، التي ستنظم مونديال 2026 مع كندا والمكسيك. وقال: "المونديال خطوة مهمة لتطور كرة القدم في الولايات المتحدة، التي تتطور كثيرا".

back to top