السعودية: إطلاق سوق المشتقات مع نهاية الربع الثالث

نشر في 14-07-2020
آخر تحديث 14-07-2020 | 00:00
هيئة السوق المالية السعودية
هيئة السوق المالية السعودية
قال محمد القويز رئيس هيئة السوق المالية السعودية، إنه يتم العمل على إطلاق سوق المشتقات المالية من فترة بين هيئة السوق المالية وتداول، وهناك نية لإطلاق باكورة العقود الآجلة (المستقبلية) على مؤشر السوق السعودي، مع نهاية الربع الثالث 2020.

وأضاف القويز، خلال جلسة نقاش حول السوق المالية نظمتها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، أن العمل جارٍ مع وزارة التجارة لتحديث نظام الشركات.

وبين أن الهدف من ذلك هو تسهيل ممارسة الشركات لأعمالها سواء المدرجة أو غير المدرجة في السوق المالية السعودية. وحول إمكانية تطبيق الإدراج المباشر في السوق الرئيسي، أفاد القويز، بأن فكرة الإدراج المباشر جديدة ليس في السوق السعودي فقط، وإنما على مستوى العالم، "لذا رأينا أن يتم البدء بتطبيقها في السوق الموازية لقصر التداول فيها على المستثمرين ذوي الخبرة".

وأوضح أن المستثمرين ذوي الخبرة ستكون لديهم قدرة أكبر على تسعير الورقة المالية التي لم يتم عليها طرح أو عملية بناء سجل أوامر، قائلاً: "بعد التجربة لعدة حالات وأخذ وقت كاف أعتقد أنه لا يوجد مانع للنظر في مدى ملاءمة نقل التجربة للسوق الرئيسي بناء على تجربتنا في النمو".

back to top