الشركاء المتحدون للاستثمار: أسواق الأسهم العالمية ستظل متقلبة

نشر في 15-07-2020
آخر تحديث 15-07-2020 | 00:00
No Image Caption
سجلت أسواق الأسهم العالمية أداء إيجابيا بشكل هامشي خلال الأسبوع، مدعومة بالمفاجآت الاقتصادية. وبالرغم من ذلك، يسود المستثمرون حالة من القلق إزاء عودة ظهور حالات «كوفيد 19» جديدة، والتراجع عن إجراءات إعادة فتح الاقتصادات، والتي من المحتمل أن يكون لها تأثير على وتيرة الانتعاش التي لوحظت خلال الشهر الماضي حسب تقرير الشركاء المتحدون للاستثمار. وأغلقت أسعار النفط على ارتفاع بنسبة 1.03 في المئة، بعد تعديل صعودي في توقعات الطلب لعام 2020 من قبل وكالة الطاقة الدولية (IEA)؛ ومع ذلك، توجت المكاسب من القلق المتزايد من عودة في حالات «كوفيد 19» جديدة.

إقليميا، كان أداء أسواق الأسهم إيجابيا خلال الأسبوع، إضافة إلى المكاسب المسجلة في الأسبوع السابق، وأغلقت 5 من أصل 7 مؤشرات بشكل إيجابي خلال الأسبوع، في حين أغلقت عمان وأبوظبي بشكل سلبي مع خسائر بنسبة 0.51 في المئة و0.38 في المئة على التوالي. وكان مؤشر مصر الأفضل أداء في المنطقة بمكاسب بلغت 1.79 في المئة، يليه 1.43 في المئة بالسعودية، و1.00 في المئة بدبي، و0.94 في المئة بالبحرين، و0.33 في المئة بالكويت.

ومن المرجح أن تظل أسواق الأسهم العالمية متقلبة وسط مخاوف من عودة ظهور الحالات الجديدة والقيود اللاحقة على النشاط التجاري للحد من الحالات الجديدة، كما أشار تقرير الشركاء المتحدون للاستثمار الى أنه سيراقب المستثمرون عن كثب أرباح الربع الثاني القادمة والتي من شأنها أن تساعد في إعادة تقييم الانتعاش الاقتصادي خلال الربع.

وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، سيحرص المستثمرون على التفاؤل لكن بحذر بشأن المراجعة الصعودية للطلب على النفط لعام 2020، حيث يمكن أن يؤدي وضع «كوفيد 19» سريع التطور إلى خفض أي ارتفاع في أسعار النفط بالمستقبل. إضافة إلى ذلك، سيكون موسم الأرباح القادم أيضا مؤشرا مهما لأسواق الأسهم، حيث سيساعد في قياس الانتعاش بالنشاط الاقتصادي بعد إعادة فتح الاقتصادات الإقليمية.

back to top