اتهامات جديدة لإثيوبيا بملء سد النهضة

نشر في 15-07-2020
آخر تحديث 15-07-2020 | 00:05
صورة من الأقمار الاصطناعية لسد النهضة (رويترز)
صورة من الأقمار الاصطناعية لسد النهضة (رويترز)
بعد يوم على اختتام المحادثات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي من دون اتفاق بين الدول الثلاث المعنيّة إثيوبيا ومصر والسودان، حول تشغيل السد، أفادت وكالة "أسوشيتد برس" الأميركية، بأن صورا جديدة التقطتها الأقمار الاصطناعية لخزان بحيرة سد النهضة تُظهر أنه قد بدأ بالامتلاء.

من جانبها، نشرت وكالة "رويترز"، صوراً غير مسبوقة عبر الأقمار الاصطناعية تظهر "سد النهضة" الإثيوبي ونهر النيل الأزرق في إثيوبيا.

وكان وزير الخارجية الإثيوبي جدو أندرغاتشاو، علّق أمس الأول، على تقارير عن بدء بلده فعلياً بتعبئة الخزان يوم 8 الجاري، قائلاً إن حكومته لم تصرّح بهذا الأمر، متعهدا بمساءلة أي وسيلة إعلام محلية نشرت هذا الخبر.

في المقابل، أعلنت وزارة الري المصرية، أنها ستتمكن من معرفة حقيقة بدء إثيوبيا فعليا تعبئة خزان سد النهضة منذ 8 الجاري.

وأكد الناطق الرسمي باسم وزارة الري، محمد السباعي، أن "ما يتم تداوله عن ملء السد سيظهر خلال الأيام المقبلة، قائلا: إنه "مع زيادة معدّل الفيضان سنتمكن من التعرف إلى حقيقة تخزين المياه خلف سد النهضة"، مشيرا إلى أن "هناك آليات لمعرفة هل بدأت إثيوبيا في ملء بحيرة السد عن طريق معرفة كمية المياه الواردة لمصر".

وأكد أن "السنة المائية في مصر تبدأ في أول أغسطس"، لافتا إلى أنه "في بداية شهر أغسطس نستطيع التعرف على مدى قيام إثيوبيا بملء الخزان".

back to top