الشيخ أحمد الناصر يجري مباحثات مع جان إيف لودريان ويتلقى اتصالاً من راب

وزير الخارجية الفرنسي يثمن حكمة الكويت ودورها في ترسيخ دعائم الأمن والسلم بالمنطقة

نشر في 17-07-2020
آخر تحديث 17-07-2020 | 00:00
وزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد الناصر والوزير الفرنسي
وزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد الناصر والوزير الفرنسي
عقدت في الديوان العام لوزارة الخارجية، أمس، جلسة مباحثات رسمية بين الكويت وفرنسا، ترأس الجانب الكويتي منها وزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد الناصر، في حين ترأس الجانب الفرنسي وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها الوزير الفرنسي والوفد المرافق له إلى الكويت.

وتناول الجانبان أطر تعزيز العلاقات الثنائية الوثيقة والمتينة التي تربط الكويت بفرنسا، واستعرضا كل أوجه التعاون الوثيق بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات، وعلى جميع المستويات.

كما تم تبادل وجهات النظر حيال التطورات الأخيرة على الساحتين الإقليمية والدولية، والتي شهدت تطابقا في الرؤى تجاه مجمل ملفاتها، بالإضافة إلى مناقشة آليات التعاون المشترك في سياق مواجهة تداعيات جائحة كورونا، فضلا عن بحث آخر المستجدات المتعلقة بالجهود الدولية الرامية نحو إيجاد حل للأزمات في المنطقة.

من جانبه، أعرب وزير الخارجية الفرنسي عن تطلعه الى استمرار نسق التعاون المتين القائم بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات وعلى كل المستويات، مشيدا بحكمة الكويت واتزان سياستها الخارجية وبالجهود التي تقوم بها في ترسيخ دعائم حفظ الأمن والسلم في المنطقة.

حضر جلسة المباحثات الرسمية كل من نائب وزير الخارجية السفير خالد الجارالله، ومساعد وزير الخارجية لشؤون أوروبا السفير وليد الخبيزي، ومساعد وزير الخارجية لشؤون المراسم السفير ضاري العجران، ومساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب نائب وزير الخارجية السفير أيهم العمر، ومساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب وزير الخارجية السفير صالح اللوغاني، ونائب مساعد وزير الخارجية لشؤون أوروبا المستشار محمد حياتي، وعدد من كبار مسؤولي وزارة الخارجية.

في مجال آخر، تلقى وزير الخارجية اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية والكومنولث والسكرتير الأول في حكومة المملكة المتحدة لبريطانيا وايرلندا الشمالية دومينيك راب، تناول مجمل العلاقات الثنائية التاريخية المميزة التي تربط البلدين الصديقين في كل المجالات، وعلى مختلف المستويات.

واستذكر الجانبان بكل الاعتزاز الذكرى الـ 120 لبدء العلاقات الوطيدة بين البلدين الصديقين، وأبرز المحطات التاريخية المهمة التي تخللتها، كما بحث الجانبان أطر تعزيز التعاون المشترك حيال التطورات التي تشهدها المنطقة.

وعبر الجانبان خلال الاتصال عن ارتياحهما التام لاستمرارية نسق وانتظام انعقاد أعمال لجنة التوجيه الكويتية البريطانية المشتركة، وما تناقشه من موضوعات ومجالات مهمة طورت أبعادها حيوية التعاون الثنائي المشترك والشراكة الاستراتيجية بين البلدين الصديقين، بالإضافة إلى بحث أطر التعاون الثنائي بين البلدين، في سياق مكافحة جائحة كورونا المستجد، ودعم الجهود الدولية لمجابهة تبعاتها.

كما شهدت المناقشات بين الجانبين التطابق التام في الرؤى ووجهات النظر حيال القضايا الإقليمية والدولية والتطورات السياسية في المنطقة، مؤكدين مواصلة متانة وثبات التنسيق والتعاون القائمين فيما بينهما عبر التباحث والتشاور المستمرين في كل القضايا محل الاهتمام المشترك.

وزير الخارجية ونظيره البريطاني عبرا عن الارتياح للعلاقات ونسق التعاون بين البلدين
back to top