إنهاء العام الدراسي بلا اختبارات للثاني عشر... والجديد 4 أكتوبر

وزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي : جميع الطلبة ناجحون... وترحيل تتمة المناهج إلى مطلع السنة المقبلة
دراسة الـ 12 «أونلاين» وتقييمهم بالحضور الإلكتروني والأنشطة والخبرات التعليمية
دوام معلمي المرحلة الثانوية 4 أغسطس
استكمال الفصل الثاني للجامعة و«التطبيقي» 9 أغسطس عبر «التعليم عن بُعد»

نشر في 17-07-2020
آخر تحديث 17-07-2020 | 00:10
وزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي
وزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي
تأكيداً لما نشرته «الجريدة» في عدد 7 الجاري، أعلن وزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي إنهاء العام الدراسي الحالي 2019/2020 للصفوف من رياض الأطفال حتى الحادي عشر، على أن يستكمل طلبة الصف الثاني عشر دراستهم، خلال الفترة من 9 أغسطس حتى 17 سبتمبر المقبلين، عبر منصة «التعليم عن بعد»، مع إلغاء اختباراتهم ورقياً، والاستعاضة عنها بآلية تقييم توفرها المنصة.

وقال الحربي، في مؤتمر صحافي عقب الاجتماع الاستثنائي لمجلس الوزراء أمس، إن هذه الآلية ستتضمن جوانب حضور الطالب للحصص الإلكترونية، وما يقوم به من أنشطة وخبرات تعليمية، على أن يكون التقييم أسبوعياً، لافتاً إلى أن مسؤولي الوزارة يعملون على جعل تلك الآلية واضحة ودقيقة.

وأوضح أن الخطة التي وُضِعت، واعتُمِدت، تتلخص في نجاح جميع الطلبة من رياض الأطفال حتى الصف التاسع إلى الصفوف اللاحقة، بينما سيتم نقل طلبة العاشر والحادي عشر إلى الصفين اللاحقين ممن لديهم درجات في الفصل الأول، وترحيل نسبة معدلهم التراكمي إلى العام المقبل، في حين ستعقد اختبارات خاصة لطلبة المنازل، أما من ليس لديهم درجات بالفصل الأول فيحق لهم دخول اختبارات الدور الثاني.

وأضاف أن الوزارة ستعمل على دمج المتبقي من مناهج الفصل الثاني لهذا العام مع الفصل الأول من العام المقبل، الذي سيبدأ في 4 أكتوبر عن طريق «التعلم عن بعد»، مع تعديل المناهج لتلائم المتغيرات.

وأكد الحربي أن «التربية» ستعمد إلى تدريب المعلمين على برامج وتطبيقات التعليم الإلكتروني، ومنها MS Teams، كما ستعمل على إدخال المنصة ضمن نطاق حكومي في البوابة التعليمية، لتطويرها؛ «لأننا سنعتمد عليها في خطة التعليم عن بُعد لجميع الفصول الدراسية للعام المقبل»، لافتاً إلى أن دوام معلمي المرحلة الثانوية سيبدأ 4 أغسطس.

وعن الجامعة، ذكر أنه تقرر استكمال الفصل الثاني فيها اعتباراً من 9 أغسطس حتى 6 أكتوبر المقبلين، والفصل الصيفي من 11 أكتوبر حتى 17 نوفمبر عبر التعليم عن بُعد، على أن يبدا العام الدراسي الجديد في 29 نوفمبر لينتهي الفصل الأول منه في 17 مارس ويبدأ الثاني في 28 مارس وينتهي في 13 يوليو، ويكون الفصل الصيفي للعام المقبل بدءاً من أول أغسطس 2021 حتى 21 سبتمبر.

وأوضح الحربي أن الفصل الثاني بكليات «التطبيقي» سيبدأ من 9 أغسطس حتى 8 أكتوبر المقبلين، و»الصيفي» من 18 أكتوبر حتى 3 ديسمبر، على أن يبدأ الفصل الأول من العام الدراسي المقبل في 13 ديسمبر وينتهي في 1 أبريل 2021، موضحاً أن خطة البعثات جاهزة وسيتم اعتمادها قريباً جداً، وأن المدارس الخاصة يخصص لها عادة 10% من المقاعد، والبقية لطلبة المدارس الحكومية.

back to top