أوصى الملتقى العلمي الإلكتروني (التعليم الجامعي وعملية التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا)، الذي نظمته كلية التربية الأساسية، بضرورة تطوير أنظمة التعليم والاستفادة من الخبرات العالمية في تطبيقها.

وقال رئيس قسم المناهج وطرق التدريس في "التربية الأساسية" بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د. مبارك الذروة، في تصريح صحافي، أمس، إن "الملتقى أصدر توصيات علمية مهمة منها تدريب الأساتذة والطلبة والعاملين على استخدام المنصات التعليمية الإلكترونية المختلفة".

Ad

وبيّن أن الملتقى أوصى أيضا بإعداد دراسات حول تأثير تطبيق الأساليب التعليمية من خلال استخدام المنصات التعليمية على التحصيل الدراسي، وتطوير أنظمة التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد، مشيرا إلى الاستعانة بالخبراء في هذا المجال تحت إشراف وزارة التربية والتعليم العالي.

وأضاف أن الملتقى دعا في توصياته الى ضرورة إعادة النظر في تأهيل الكوادر التعليمية للتعامل مع تقنيات التعليم عن بعد، وتمكين ذوي الإعاقة من فرص تعليمية أفضل من خلال تطبيق التصميم الشامل للتعلم الداعم لسياسة الدمج.

وأكد أهمية تطوير المناهج لتلائم عملية التدريس عن بعد، وتعزيز مهارات المعلمين التقنية والشخصية، بالإضافة إلى توفير الأجهزة والتقنيات التي تسهل عمليات إعداد المواد التعليمية المناسبة.