«الدفاع الوطني المصري» يؤكد العمل على التوصل لاتفاق حول «سد النهضة»

نشر في 19-07-2020 | 18:35
آخر تحديث 19-07-2020 | 18:35
سد النهضة
سد النهضة
أكد مجلس الدفاع الوطني المصري اليوم الاحد استمرار العمل على التوصل الى اتفاق شامل بشأن المسائل العالقة في قضية (سد النهضة) الاثيوبي وأهمها قواعد ملء السد وتشغيله بما يؤمن لـ(مصر والسودان واثيوبيا) مصالحها المائية والتنموية ويحافظ على الامن والاستقرار الاقليمي.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي في بيان ان المجلس انعقد برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي لبحث مجمل الأوضاع السياسية والأمنية والعسكرية على الاتجاهات الاستراتيجية كافة.

وأوضح المتحدث أن السيسي اطلع في الاجتماع على مستجدات ملف سد النهضة والمسار التفاوضي الثلاثي الراهن والجهود الرامية لبلورة اتفاق شامل يلبي طموحات ومطالب مصر والسودان وإثيوبيا في التنمية والحفاظ على الحقوق المائية بشكل عادل ومتوازن.

وأضاف أن المجلس ناقش تطورات الأوضاع في ليبيا على الاتجاه الاستراتيجي الغربي للبلاد وذلك في ظل سعي مصر لتثبيت الموقف الميداني الراهن وعدم تجاوز الخطوط المعلنة بهدف إحلال السلام بين جميع الفرقاء والأطراف الليبية.

وأشار المجلس في هذا الصدد الى أواصر العلاقات القوية التي تربط بين البلدين وأن مصر لن تدخر جهدا لدعم الشقيقة ليبيا ومساعدة شعبها على العبور ببلادهم إلى بر الأمان وتجاوز الأزمة الحرجة الحالية.

كما أكد أن الملف الليبي يعتبر أحد الأولويات القصوى للسياسة الخارجية المصرية أخذا في الاعتبار أن الأمن الليبي يشكل جزءا لا يتجزأ من الأمن القومي المصري والعربي.

ويتكون مجلس الدفاع الوطني برئاسة السيسي من رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والإنتاج الحربي ورئيس أركان حرب القوات المسلحة ورئيس المخابرات العامة ووزراء الخارجية والمالية والداخلية الى جانب قادة القوات البحرية والجوية والدفاع الجوي ورئيس هيئة عمليات القوات المسلحة ومدير إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع.

back to top