علماء بريطانيون: تجارب على لقاح ضد «كورونا» تظهر نتائج مشجعة

نشر في 20-07-2020 | 19:34
آخر تحديث 20-07-2020 | 19:34
علماء بريطانيون: تجارب على لقاح ضد «كورونا» تظهر نتائج مشجعة
علماء بريطانيون: تجارب على لقاح ضد «كورونا» تظهر نتائج مشجعة
اعلن علماء بريطانيون من جامعة (اكسفورد) اليوم الاثنين ان تجارب اولية على لقاح ضد فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) يعملون على تطويره اظهرت سلامته وقدرته على تنشيط المناعة ضد المرض.

وقال رئيس فريق البحث البروفيسور اندرو بولارد في تصريحات نقلتها وسائل الاعلام المحلية ان تجارب المرحلة الاولى جرت بين ابريل ومايو الماضيين وشملت 1077 شخصا تبلغ اعمارهم بين 18 و55 عاما في خمسة مستشفيات بريطانية واظهرت استجابة الجهاز المناعي وتنشيط الخلايا التائية لمدة 56 يوما بعد التلقيح بالجرعة الأولى.

واضاف ان جرعة ثانية قد تؤدي الى تنشيط اعلى واكثر فاعلية للجهاز المناعي وللخلايا التائية الذين يمثلان سلاحين في جسم الانسان لمحاربة الفيروسات والاوبئة.

واوضح البروفيسور بولارد ان اللقاح يهدف الى تنشيط الجهاز المناعي والخلايا التائية معا الامر الذي يتيح حماية من (كورونا) لفترات أطول حيث سيتمكن العلاج من مهاجمة الفيروس في اي نقطة من الجسم او بداخل الخلايا المصابة.

واشار الى ان ما يثير الارتياح بالنسبة لهذه التجارب ان اللقاح لم يترك سوى اثارا جانبية بسيطة يمكن تخفيفها عن طريق عقار (باراسيتامول).

لكنه اكد ان اللقاح ما زال بحاجة لتجارب قبل التأكد من سلامته التامة وفعاليته الكاملة ضد فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19).

وتسبب (كوفيد 19) بوفاة اكثر من 45 الف شخص في بريطانيا واصابة قرابة 295 الف اخرين.

back to top