كشفت مصادر صحية مطلعة أن هناك حالة استقرار كبيرة في المستشفيات العامة والمحاجر الصحية فيما يخص احتواء مرض "كوفيد ـــ 19".

وقالت المصادر، لــ "الجريدة"، إن نسبة إشغال الأسرة في العناية المركزة وأجنحة "كوفيد - 19" انخفضت بنسبة 70 في المئة، مقارنة بما كانت عليه الحال في شهري مايو ويونيو الماضيين، لافتة إلى أن الحالات التي كانت تستدعي دخول المستشفيات في السابق كانت في حدود 80 حالة يوميا، ولكن خلال الأيام القليلة الماضية لا تزيد حالات الدخول على 10 يومياً في أغلب المستشفيات.

Ad

وأكدت المصادر أن هناك جاهزية واستعداداً تامين في كل المستشفيات والمحاجر الصحية لاستقبال شهر أكتوبر المقبل حيث يختلط موسم الانفلونزا الموسمية مع "كورونا"، ومن ثم قد ترتفع حالات نزلات البرد والحساسية الموسمية.

وأرجعت المصادر الانخفاض الملحوظ في الإصابات خلال الأيام الماضية والسيطرة على الفيروس، إلى أكثر من سبب أولها فهم الأطقم الطبية لطبيعة الفيروس، إضافة إلى احتمالية انتهاء ذروة الموجة الأولى من المرض، مطالبة المواطنين والمقيمين بضرورة الحذر والحرص خلال المرحلة المقبلة، مع الالتزام بالاشتراطات الصحية وعلى رأسها ارتداء الكمامات والنظافة الشخصية والالتزام بالتباعد الاجتماعي.

وشددت على أن الفيروس لم يختف وينته، داعية إلى تجنب الزيارات خلال الفترة المقبلة وخلال عيد الأضحى، والتشدد في اتباع الإجراءات الاحترازية والوقائية، مؤكدة أن أغلب حالات "كورونا" حاليا ذات أعراض بسيطة ومتوسطة.

لا وفيات

ولأول مرة منذ أشهر، أعلنت وزارة الصحة أمس عدم تسجيل وفيات جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية بمرض «كوفيد- 19»، ليبقى عدد الوفيات جراء مضاعفات الفيروس عند 408 حالات منذ اكتشاف الفيروس وحتى الآن.

وأكدت وزارة الصحة، في البيان الإحصائي اليومي، تسجيل 559 حالة إصابة جديدة، ترفع إجمالي الحالات المصابة في البلاد إلى 59 ألفا و763 حالة، من بينها 337 حالة لمواطنين كويتيين، بنسبة 60.2 في المئة من إجمالي الإصابات الجديدة، إلى جانب 222 حالة لغير الكويتيين بنسبة 39.8 في المئة.

وأشارت الوزارة إلى أن من بين الحالات السابقة التي ثبتت إصابتها حالات مخالطة لحالات تأكدت إصابتها، وأخرى قيد البحث عن مصدر العدوى وفحص المخالطين لها.

وأعلنت الوزارة عن شفاء 652 حالة خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي عدد المتعافين من المرض في الكويت إلى 50 ألفا و339 حالة، بنسبة 84.2 في المئة من إجمالي الإصابات المسجلة في الكويت، لافتة إلى تأكد تماثل تلك الحالات إلى الشفاء بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة والخطوات المتبعة بهذا الشأن.

وأشارت إلى إجراء 3355 مسحة مخبرية خلال الـ24 ساعة الماضية، ترفع إجمالي المسوحات المخبرية التي أجرتها الكويت منذ بداية أزمة كورونا وحتى الآن إلى 462 ألفا و704 مسحة مخبرية.

وذكر بيان وزارة الصحة أن إجمالي عدد الحالات بالعناية المركزة، حتى أمس، بلغ 138 حالة، وأن اجمالي عدد الحالات التي تتلقى العلاج في المستشفيات والمراكز المتخصصة بلغ 9016 حالة، وبنسبة 15 في المئة من مجموع الإصابات المسجلة في البلاد حتى الآن.

وأشارت وزارة الصحة إلى أن الإصابات حسب المناطق الصحية جاءت منطقة الجهراء الصحية بـ164 حالة إصابة، تلتها منطقة الفروانية الصحية بـ144 إصابة، ثم منطقة الأحمدي الصحية بـ130، ثم 76 حالة في منطقة حولي الصحية، وأخيرا 45 إصابة في منطقة العاصمة الصحية.

وذكرت أن مجموع من أنهى فترة الحجر الصحي المؤسسي الإلزامي خلال الـ24 ساعة الماضية بلغ 43 شخصا، بعد القيام بكل الإجراءات الوقائية والتأكد من خلو جميع العينات من الفيروس، على أن يستكملوا مدة لا تقل عن 14 يوما في الحجر الصحي المنزلي الإلزامي، اعتبارا من تاريخ مغادرة مركز الحجر المؤسسي.