دواء بريطاني يمنع فيروس كورونا من اتخاذ شكله المميت

نشر في 21-07-2020
آخر تحديث 21-07-2020 | 00:00
دواء بريطاني يمنع فيروس كورونا من اتخاذ شكله المميت
دواء بريطاني يمنع فيروس كورونا من اتخاذ شكله المميت
في تقدم كبير في طريقة علاج فيروس كورونا، أظهرت نتائج أولية لاختبارات أجريت على دواء سمي "إس إن جي 001" تصنّعه شركة "سينايرغن" البريطانية أنه يحدّ بنسبة 79 في المئة من إمكان اتخاذ الإصابة بالوباء المستجد شكلاً مميتاً أو يستلزم وضع جهاز تنفّس اصطناعي للمريض.

ويقوم هذا العلاج، الذي يؤخذ بالتنشّق، على بروتين "انتيرفيرون بيتا" الطبيعي الذي يشارك في مقاومة الجسم للفيروس. وبيّنت دراسة جامعة ساوثمبتون على 100 مريض أن من عولجوا بدواء "إس إن جي 001" لديهم فرص شفاء أكبر بمرتين ممن حصلوا على علاج وهمي.

واعتبر مدير الشركة "سينايرجن" ريتشارد مارسدن أن هذه النتائج يمكن أن تشكّل "تقدماً مهماً". وقد تكون هذه الخلاصات تقدماً كبيراً في طريقة علاج كورونا.

أما مدير هذه الدراسة أستاذ الطب التنفسيّ بجامعة ساوثمبتون توم ويلكينسون فقال: "هذه النتائج تؤكد اقتناعنا بأن ثمة إمكانات كامنة كبيرة لبروتين انترفيرون بيتا لإحياء المقاومة المناعية للرئتين، من خلال تحسين الحماية، وتسريع التعافي وصدّ تأثيرات فيروس سارس-كوف-2".

أما الشريك المؤسس للشركة البروفسور ستيفن هولغيت فشدّد على أن هذا العلاج "يعيد إحياء قدرة الرئتين على إبطال مفعول الفيروس أو كل تحوّل فيه أو أي التهاب يشترك فيه أي فيروس آخر، كالإنفلونزا وفيروس في آر إس كما يمكن أن يحدث في الشتاء في حال عاود كوفيد-19 الظهور".

back to top