الرئيس دونالد ترامب : جو بايدن سيقضي على الدين

تجمع انتخابي فوضوي ومشتت لكانييه ويست

نشر في 21-07-2020
آخر تحديث 21-07-2020 | 00:03
ويست يدشن حملته في تشارلستون أمس الأول (رويترز)
ويست يدشن حملته في تشارلستون أمس الأول (رويترز)
شكك الرئيس الأميركي دونالد ترامب مرة أخرى في كفاءة منافسه الديمقراطي جو بايدن العقلية، وقدرته على اتخاذ قرارات حادة وصارمة، محذرا من أنه في حال فوزه في انتخابات 3 نوفمبر فستزول الديانة، وسترفع الضرائب 3 أضعاف، وستخفض موازنة الشرطة.

وقال ترامب، لبرنامج «فوكس نيوز صنداي»، الذي عرض أثناء الحوار معه نتائج استطلاعات جديدة أظهرت تصاعد استياء الناخبين من طريقة إدارته لأزمة فيروس كورونا، وتزايد نسبة التأييد لمنافسه، إن «بايدن في وضع عقلي سيئ، سيدمر هذا البلد في حال انتخابه»، مؤكدا أنه سينهار تحت وقع الأسئلة الصعبة لاختبار القدرات الإدراكية، ولو «شارك في مقابلة كهذه فسيرتمي أرضا باكيا، وسيقول أمي، أمي، أرجوك خذيني للمنزل».

وعن قبوله بنتائج الانتخابات في حال هزيمته، كرر ترامب موقف تبناه عام 2016، قائلاً: «يجب أن أرى. لن أكتفي بقول نعم».وأبلغ الصحافي كريس والاس ترامب بأن استطلاعا جديدا لشبكة «فوكس» أظهر تفوق بايدن، ليس فقط في موضوع إدارة الوباء (بفارق 17 نقطة) والتعامل مع الاضطرابات العنصرية (بفارق 21 نقطة)، بل كذلك في كيفية إدارة الاقتصاد التي طالما مثلت نقطة قوته.

وأظهر استطلاع جديد مشترك بين صحيفة «واشنطن بوست» وتلفزيون «إيه بي سي نيوز» تقدم بايدن على ترامب في صفوف الناخبين المسجلين بفارق 15 نقطة (55 مقابل 40 في المئة).

لكن ترامب اعتبر أن استطلاعات الرأي «مزيفة»، موضحا أن توقعات البيت الأبيض تظهر تصدره الإجمالي وفي الولايات المتأرجحة عادة بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري، مكررا اتهامه لبايدن الذي أبقى نشاطه في حده الأدنى، في ظل القيود المفروضة لاحتواء الوباء.

وجدد ترامب دفاعه عن طريقة تعامله مع الوباء، ورفضه إقرار إلزامية وضع الكمامة، مضيفا: «العالم يحسدنا على الفحوص وعلى توقعي المبكر أن الفيروس سيختفي عاجلا أم آجلا، وسأكون على حق في النهاية. إنه نزلة برد وستزول».

وفيما يتعلق بالاضطرابات العرقية القائمة، وارتفاع عدد الجرائم العنيفة في بعض المدن، وجه الرئيس الأميركي اللوم إلى «إدارة الديمقراطيين مدنهم بشكل غبي».

وإذ ساوى من يرفعون علم الكونفدرالية بمن يتبنون شعار «حياة السود مهمة»، باعتبار أن ذلك من قبيل «حرية التعبير»، كرر ترامب معارضته تغيير تسميات قواعد عسكرية تحمل أسماء جنرالات كونفدراليين، مؤكدا أن رأي الجيش الداعم للاقتراح «لا يهمه».

وفي مواضيع أخرى متفرقة، أشار ترامب إلى أن الاقتصاد «يبلي بلاء حسنا»، رغم وجود ملايين العاطلين من العمل، وإعادة فرض تدابير حجر في بعض الولايات، كما لاحظ أن البورصة في مستويات تكاد تكون قياسية.

وخلال تجمع سياسي سادته الفوضى أمس الأول في تشارلستون بولاية كارولاينا الجنوبية، افتتح مغني الراب كانييه ويست حملته الانتخابية بخطاب مشتت ضد الإجهاض انهار خلاله باكيا، وأثار بلبلة وغضبا ومخاوف على صحته العقلية.

وظهر ويست مرتديا سترة واقية من الرصاص تحمل كلمة «أمن» في مهرجان انتخابي مخصص لمدعوين طُلب منهم التوقيع على وثيقة لتبرئته من أي مسؤولية من الإصابة بكورونا، وتلزمهم بوضع كمامات والتباعد عن بعضهم.

إلى ذلك، طالب رئيس بلدية بورتلاند الديمقراطي تيد ويلر مجددا أمس الأول برحيل قوات الأمن الفدرالية، مؤكدا أنها تؤجج أعمال العنف التي تهز المدينة منذ شهرين.

back to top