أعلنت عمدة العاصمة الأمريكية واشنطن موريل باوسر اليوم الجمعة أن الأشخاص القادمين للولاية من ولايات أخرى تعتبر بؤراً لفيروس «كورونا المستجد - كوفيد 19» يجب أن يحجروا أنفسهم لمدة أسبوعين من وصولهم.

وقالت باوسر في مؤتمر صحفي إن تطبيق هذا الإجراء سيبدأ يوم الإثنين المقبل وذلك في ظل مخاوف من استمرار تصاعد الإصابات الجديدة في العاصمة التي شهدت ارتفاعاً في الإصابات خلال الأيام الماضية، موضحة أنه يستثني من ذلك سكان ولايتي «فرجينيا» و«ماريلاند» المجاورتين.

Ad

من جهته، ذكر مدير المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية أنتوني فوشي أن الولايات التي تضررت بشدة من الفيروس خلال الأسابيع الماضية عليها وقف عمليات إعادة فتح اقتصاداتها أو التراجع عنها.

وأضاف فوشي خلال حديث مع صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية أنه «لا يتوجب على الولايات بالضرورة العودة إلى الإغلاق الكامل للاقتصاد لكن عليها أن تتوقف مؤقتاً عن إعادة الافتتاح وربما أن تتراجع قليلاً».

من جانبها، دعت منسقة فرقة العمل التابعة للبيت الأبيض المكلفة بتنسيق جهود التصدي للفيروس الدكتورة ديبورا بيركس الناس إلى ارتداء الكمامات وزيادة العمل بسياسة التباعد الاجتماعي «لوقف انتشار هذا الوباء».

وقالت بيركس خلال مقابلة مع شبكة «إن بي سي» الأمريكية «بدأنا بالفعل نرى بعض الزيادات الكبيرة في هذه الولايات الأربع (كاليفورنيا وتكساس وأريزونا وفلوريدا) التي عانت في الأسابيع الأربعة الماضية»، واصفة الوضع بأنه «خطير للغاية».

وتجاوزت الولايات المتحدة أمس الخميس حاجز أربعة ملايين إصابة بالفيروس بينها مليون إصابة سجلت خلال 15 يوماً فقط وتتصدر البلاد قائمة دول العالم الأكثر تضرراً من الفيروس من حيث عدد الإصابات والوفيات.