أكد عميد القبول والتسجيل بجامعة الكويت د.علي المطيري، ءن استئناف الدراسة يبدأ رسمياً بتاريخ 9 أغسطس المقبل بحسب قرار مجلس الجامعة، ولا يجور محاسبة أعضاء هيئة التدريس للطلبة بالحضور أو الغياب أو تقييم وعمل اختبارات خلال المحاضرات التجريبية.

وبين المطيري خلال لقائه عبر البث المباشر لحساب اتحاد الطلبة في «انستغرام» أمس، أن اجتماع مجلس الجامعة الأخير الذي عقد الأسبوع الماضي يعتبر اجتماع تاريخي تم خلاله إقرار لائحة التعليم عن بُعد، مؤكداً على أن تعاون جميع الأطراف كانت لها دور في اخراج اللائحة بالصورة التي نرغب فيها في حفظ المستوى الأكاديمي للجامعة مع مراعاة الظرف الحالي الذي نمر به في ظل أزمة كورونا مع مراعاة أيضاً أوضاع الطلبة.

Ad

وذكر المطيري «تم الوضع بعين الاعتبار خلال عمل لائحة التعليم عن بعد نقطتين مهمتين وهي ألا يأخذ الطالب درجات من غير جهد وأيضاً ألا يتضرر الطالب من التعليم عن بعد من خلال السماح للطالب بأن يقوم بالانسحاب من أي مقرر أو جميع المقررات حتى آخر يوم من الدراسة».

وحول الزامية فتح الكاميرات خلال المحاضرات، أوضح المطيري بأن اللائحة ألزمت الطلبة بفتح الكاميرا خلال الاختبارات وأن فتحها خلال المحاضرات مسألة اختيارية، موضحاً بأن علاقة عضو هيئة التدريس بالطالب ليست علاقة ندية.

وبين المطيري، بأن الفصل الدراسي الحالي يعتبر تجربة جديدة على أعضاء هيئة التدريس والطلبة، وذلك تم وضع مرونة كبيرة في رصد الدرجات النهائية حتى لا يتأثر معدل الطلبة، مبيناً أن هذه المرونة لا تعني عدم وجود ثواب وعقاب والالتزام بالحضور لتقييم الطلبة، مؤكداً بأن آلية تقييم الطلبة المطبقة في الفصل الدراسي الحالي لن يتم تطبيقها خلال الفصول القادمة.

وقال المطيري بأن الاختبارات الفصلية ستكون عن بُعد والاختبارات النهائية في مواقع الجامعية إلا إذا قرر مجلس الكلية عكس ذلك بما يراه مناسب حسب المقررات مع أخذ كافة الاشتراطات الصحية، مبيناً بأن درجات الاختبارات النهائية تكون ما بين 20 إلى 40 درجة بخلاف الفصول السابقة لاعطاء مرونة أكثر وراحة للطلبة، موضحاً بأن الطلبة الذين لديهم أمراض مزمنة هناك إجراءات كما هو معمول مع الطلبة الذين يكون لديهم أمراض في الاختبارات السابقة.

وحول نظام النجاح والرسوم والمعدلات، أضاف المطيري بأنها مسألة اختيارية للطالب يستطيع من خلالها تحديد المواد التي يرغب في عدم احتساب معدل فيها والاكتفاء بعلامة النجاح والرسوب فقط.