أعلنت مجموعة "Ooredoo" انخفاض إيراداتها بنسبة 3 في المئة في النصف الأول من العام، عما كانت عليه في الفترة ذاتها من العام الماضي ووصلت إلى 14.1 مليار ريال قطري نتيجة آثار جائحة "كوفيد-19"، أما انخفاض مبيعات الأجهزة وأعمال التجوال، إلى جانب الضعف في الاقتصاد الكلي ببعض أسواق المجموعة، فقد عوضها جزئياً نمو قوي في إندونيسيا وتونس وميانمار.

وقالت المجموعة في بيان صحافي أمس، إن أرباح المجموعة قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين انخفضت بنسبة 5 في المئة مقارنة بما كانت عليه في الفترة ذاتها من العام السابق ووصلت إلى 6.0 مليارات ريال متأثرة بالقيود المفروضة على الحركة بهدف الحد من انتشار "كوفيد-19" في أسواقنا، إضافة إلى الوضع الاقتصادي الذي يتسم بالتحديات في كل من الجزائر والكويت والعراق وسلطنة عمان.

Ad

وانخفض صافي أرباح المجموعة المخصصة لمساهمي "Ooredoo" بنسبة 3 في المئة في النصف الأول 2020 ووصل إلى 818 مليون ريال مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، نتيجة انخفاض الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين الذي تم تعويضه جزئياً بظروف أكثر ملاءمة لسعر صرف العملة الأجنبية مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وشكلت أعمال البيانات أكثر من 50 في المئة من إجمالي الإيرادات، مدفوعة بريادة مجموعة "Ooredoo" في خدمات البيانات ومبادراتها فيما يتعلق بالتحول الرقمي عبر مختلف الدول التي نوجد فيها.

وتتمتع مجموعة "Ooredoo" باحتياطيات نقدية ومستويات سيولة جيدة تمكنها من استيعاب الآثار الناتجة عن جائحة كوفيد-19 خلال عام 2020.

وتعليقاً على النتائج، قال الشيخ فيصل بن ثاني آل ثاني رئيس مجلس إدارة مجموعة "Ooredoo": إن المجموعة تمكنت من خلال موقفها المالي القوي ووجود شركاتها في مناطق جغرافية متنوعة، من بناء شركة تتميز بالمرونة، ما مكنها من التكيف مع الظروف الاستثنائية التي فرضها وباء "كوفيد-19".

وأضاف الشيخ فيصل آل ثاني، أن القدرات الرقمية القوية والتكنولوجيا المبتكرة المتوفرة للمجموعة مكنت من احتواء انخفاض صافي أرباحها جزئياً على الرغم من انخفاض الإيرادات، ونتيجة لذلك، حققت مجموعة "Ooredoo" صافي أرباح خلال النصف الأول 2020 بلغ 818 مليون ريال مما يعتبر انخفاضاً طفيفاً عن صافي الأرباح التي حققته الشركة في الفترة ذاتها من العام السابق.

وذكر أنه مع امتداد تأثير جائحة "كوفيد-19" ليعم العالم الذي نعيش فيه بطريقة غير مسبوقة طالت جميع نواحي الحياة، فقد كانت أولوياتنا في مجموعة "Ooredoo" طيلة تلك الفترة واضحة، وهي: المحافظة على صحة وسلامة موظفينا وعملائنا، والاستمرار في توفير خدمات الاتصالات التي تمكّن عملاءنا من البقاء على اتصال طوال الوقت، إضافة إلى العمل على تمكين العاملين في الخطوط الأمامية وأفراد المجتمعات من خلال أنشطتنا في مجال المسؤولية الاجتماعية والتبرعات، أما بالنسبة لعملائنا، فقد منحناهم قيمة أكبر عبر عروض البيانات المجانية والترقيات والباقات، وإتاحة الوصول إلى الموارد التعليمية والصحية عبر الإنترنت مجاناً، إضافة إلى توفير القدرة على الوصول إلى الخدمات الرقمية الكاملة براحة تامة، مع التخفيف من شروط دفع قيمة الفواتير لبعض فئات العملاء.

وأشار إلى أن التحول الرقمي والتكنولوجيا ما زالا يمثلان القوة المحركة لمجموعة "Ooredoo"، إذ مكنتنا استثماراتنا المبكرة في هذا المجال من الاستجابة بطريقة انسيابية لبيئة التشغيل الجديدة وخدمة عملائنا بطريقة آمنة ومريحة، وكي نتمكن من استيعاب النمو الكبير في حركة البيانات خلال الجائحة، "فإننا مستمرون في مساعينا لتحسين تدفق حركة البيانات عبر شبكاتنا الثابتة والجوالة، وإضافة لما سبق، فقد تم تنفيذ عدد من الأنشطة التي تهدف إلى مشاركة الخبرات والتشاركية عبر شركات المجموعة للمساعدة في التقليل من الموارد اللازمة والفترة اللازمة للوصول إلى السوق".

وقال "إن تلك الجهود "مكنتنا من الوفاء بمهمتنا التي تتجسد في إثراء الحياة الرقمية لعملائنا، التي اكتسبت الآن أهمية أكبر من أي وقت مضى، لذلك تمكنا من التعجيل في تنفيذ خططنا للتحول الرقمي في جميع أسواقنا، فنحن نوفر الآن سرعات شبكات 5G في ثلاثة من أسواقنا، وكانت Ooredoo - عُمان أحدث شركاتنا التي تطلق باقات 5G للإنترنت المنزلي خلال الربع الثاني 2020، وبالإضافة إلى ذلك فإن التجارب لطرح 5G تُجري الآن في إندونيسيا وميانمار والمالديف".

من ناحيته، قال الشيخ سعود بن ناصر آل ثاني الرئيس التنفيذي لمجموعة "Ooredoo" إن مجموعة "Ooredoo" حققت إيرادات بلغت 14.1 مليار ريال في النصف الأول من 2020، وانخفضت بنسبة 3 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي بسبب القيود على الحركة التي تم فرضها لاحتواء انتشار الفيروس، وانخفاض مبيعات الأجهزة، وضعف الاقتصاد الكلي في بعض أسواقنا، وتم تعويض ذلك جزئياً بأداء قوي في كل من إندونيسيا وتونس وميانمار. وارتفعت إيرادات "إندونيسيا Ooredoo" بنسبة 6 في المئة، مدفوعة بتحديث استراتيجيتها، ودعمت خطة "Ooredoo" تونس بتطبيق خطة لإيجاد القيمة تحقيق زيادة في إيراداتها بنسبة 6 في المئة، كما دعم الطلب القوي على البيانات إيرادات "Ooredoo" ميانمار بنسبة 8 في المئة خلال الفترة.

ولفت الشيخ سعود آل ثاني إلى "انخفاض أرباح المجموعة قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 5 في المئة ووصلت إلى 6.0 مليارات ريال خلال النصف الأول من 2020، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، نتيجة لانخفاض الإيرادات والظروف التي فرضتها تحديات السوق في الجزائر والكويت والعراق وسلطنة عمان، وسنبقى في جميع شركات المجموعة ملتزمين بترشيد التكاليف وتحقيق الكفاءة التشغيلية".

وذكر أنه "في سوقنا الأول قطر، فقد تجاوز عدد عملاء خدمتنا للاتصالات الجوالة آجلة الدفع نصف مليون عميل، في حين بلغ عدد المشتركين في باقات 5G التي تم إطلاقها في ديسمبر أكثر من 200000 عميل، أما في الكويت وسلطنة عمان، فقد أبرمنا شراكة مع وزارة التربية ووزارة التربية والتعليم لإطلاق منصات للتعليم الإلكتروني من المنازل وذلك خلال العام الدراسي القادم 2020 – 2021".

وقال إنه "بالنظر إلى أن التطورات الرقمية تعتبر جزءاً أساسياً من أعمالنا فقد واصلنا الاستثمار في المنتجات والخدمات الجديدة لتمكين تحقيق مستقبل أفضل للاتصالات، فقد أطلقنا في عُمان باقات الإنترنت المنزلي بتقنية 5G التي تمكن العملاء من الاستمتاع بخدمات الاتصالات بسرعة تبلغ 10 أضعاف سرعة الإنترنت المنزلي حالياً، في حين وفرت الشركة إمكانية الوصول إلى الإنترنت عالية السرعة في مناطق جديدة في السلطنة، وفي الجزائر واصلنا تشغيل أسرع شبكة 4G في البلاد التي تغطي جميع ولايات الجزائر البالغ عددها 48 ولاية".