نظام «360 درجة» ينعكس إيجابياً على تقييم المستحقين للترقيات بالقطاع النفطي

مؤسسة البترول الكويتية طبقته منذ العام الماضي لغرس الثقة والمصداقية في عملية الترقيات

نشر في 31-07-2020
آخر تحديث 31-07-2020 | 00:04
مؤسسة البترول الكويتية
مؤسسة البترول الكويتية
بدأت مؤسسة البترول الكويتية تطبيق نظام التقييم بطريقة 360 درجة وذلك مع بداية عام 2019 وهو يعد رافدًا إضافيا لنظام الترقيات لشاغلي الوظائف الاشرافية والقيادية حيث اعتمد هذا النظام بعد دراسة مستفيضة لافضل الممارسات والتطبيقات المتبعة في هذا المجال.

ولعل نظام الترقيات والمفاضلة في القطاع النفطي المحلي يعتمد على معايير وأوزان مختلفة تهدف الى اختيار افضل الكفاءات لشغل الوظائف الشاغرة والمعايير المستخدمة المبنية على معايير خاصة بحصيلة الموظف والاخرى على أساس التقييم من خلال نظام 360 درجة او المقابلة الشخصية.

وسيلة فعالة

ولما كان الهدف من تطبيق التقييم باستخدام طريقة 360 درجة هو ادخال عنصر جديد لتقييم المرشحين والذي يعتبر من الوسائل الفعالة لتقييم المرشح من أكثر من مستوى وظيفي للكفاءات القيادية والاشرافية والمهنية التي يمتلكها المرشح ولتكون وسيلة فعالة لاختيار المرشح وبنفس الوقت تقليل الوزن النسبي للمقابلة الشخصية.

تقييم المرشح

ويقول احد المصادر النفطية المسؤولة ان هذا الاختيار يعتمد على تقييم المرشح من قبل الرئيس المباشر والرئيس الأعلى الى جانب المرشح نفسه وبعض الزملاء له بنفس المستوى الوظيفي او أعلى، فضلا عن بعض الموظفين والعاملين التابعين للمرشح.

ولفت المصدر الى ان ذلك يتم وفق آلية حديثة ومتطورة يتم التقييم خلالها بكل سرية وموضوعية وفق نماذج تم إعدادها إلكترونيًا وذلك لتحقيق أكبر قدر من الاداء والتقاييم حول كفاءات ومهارات المرشح لشغل الوظيفة المراد الترقية اليها.

تحسين الأنظمة

واستمرارًا لنهج التطوير والتحسين للانظمة تم استطلاع بعض الآراء عن تطبيق التقييم باستخدام طريقة 360 درجة في المؤسسة وشركاتها التابعة فوجد تباين في الآراء وقد ارتأت مجموعة من هذه الآراء ان استخدام التقييم بطريقة 360 درجة هو تقييم عادل ويتيح المجال امام أكبر عدد ممكن من العاملين في مختلف المستويات الوظيفية للمشاركة في تقييم المرشحين حيث يعتبر التقييم شاملا ودقيقا للمرشح بدلًا من الاعتماد علي تقييم لجنة المفاضلة (المقابلة الشخصية) كما هو معمول به في السابق.

وأيدت الآراء هذه الطريقة من التقييم معتبرة انها طريقة جيدة من حيث إعطاء مجال اكبر لعدد المقيمين للمرشحين.

حداثة النظام

الا انه ولحداثة هذا النظام من التقييم وقلة خبرة المقيمين فقد أشارت آراء الى ان المؤسسة وشركاتها التابعة تسعى جاهدة للارتقاء بهذا التقييم من اجل منع تدخل العوامل الشخصية والعلاقات والمحسوبية التي قد تؤثر على مصداقية هذا التقييم للكفاءة والمهارة الفعلية للمرشح.

واشارت مصادر الى انه لتحقيق العدالة في هذا التقييم فقد اتجهت مؤسسة البترول الى عقد ورش عمل للعاملين والمسؤولين لتعريفهم بالنظام الجديد من اجل غرس الثقة والمصداقية لينعكس ايجابيا على تقييم المرشحين المستحقين.

back to top