محمد نور: أحمد السقا شاعر من الطراز الرفيع وكلماته مميزة

«على الفنان ألا يرتبط بقالب محدد أو تيمة واحدة»

نشر في 04-08-2020
آخر تحديث 04-08-2020 | 00:03
يستعد الفنان محمد نور لطرح ألبومه الجديد، إلى جانب أغنية جديدة من كلمات النجم أحمد السقا بعد نجاحهما في أول تعاون بينهما سابقاً. نور كشف الكثير من التفاصيل في هذا الحوار مع «الجريدة».
● حققت مع فريق واما نجاحاً كبيراً... ما الجديد للفريق الغنائي الشهير؟

- نستعد لتقديم أغنية جديدة سنحدد خلال الفترة القادمة فريق عملها من الملحنين والموزعين، وبعد عيد الأضحى سنبدأ العمل عليها وسنقدمها للجمهور في أقرب فرصة، فالجمهور المصري متشوق للفريق الغنائي دائما، وخلال السنوات الماضية حققنا قاعدة جماهيرية كبيرة وأصبح للفريق وزنه في سوق الغناء المصري والعربي، وحصدنا ردود فعل قوية على ألبومنا الأخير وكان عودة قوية لنا بعد غياب حيث عملنا على تحضيرات قوية له وهو ما جلب النتيجة المميزة في النهاية.

الطراز الرفيع

● كان إعلانك التعاون مع النجم أحمد السقا في أغنية "مالك يا ترى" مفاجأة للجمهور باعتباره أبرز الممثلين وليس شاعرا غنائيا؟

- اعتبرها البعض مفأجأة، لكن بالنسبة لي ليست مفاجأة، فالسقا شاعر من الطراز الرفيع ويستطيع تقديم كلمات مميزة، وفي هذه الأغنية تحديدا لم يكن الأمر يسري على هذا النحو، فكان يستشيرني في كلمات الأغنية فقط، وبمجرد سماعي لها قمت بالتركيز فيها وكتابتها وبعد ذلك عكفت على تلحينها وتوزيعها وفاجأته بعمل "ديمو" لها وعند سماعها أعجبته وفوجئ بأنني نفذتها بالفعل حتى قمنا بالفعل بتسجيلها وأطلقناها.

● حدثنا عن ردود الفعل حول أغنيتك وكواليس تعاونك مع السقا؟

- ردود فعل مميزة جدا، فالأغنية حققت نجاحا كبيرا بعد إطلاقها وانتشارا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي، وعن تعاوني مع السقا فهو مختلف تماما فأنا أثق بموهبته في كل شيء وأكثر من فكرة التمثيل فقط، فهو لديه مواهب فنية كبيرة جدا، وكان العمل معه ممتعا، وأنا سعيد جدا للعمل معه في هذه الأغنية التي كانت دافعا لي لتقديم أعمال مميزة على غرارها خلال الفترة القادمة.

تكرار التجربة

● ماذا عن أغنيتك القادمة معه بعد أن صرحت بتكرار التعاون؟

- بالفعل، بعد نجاح التجربة الأولى من كلمات السقا اتفقنا على تكرارها، فأخبرني السقا أن لديه كلمات أغنية جديدة باسم مبدئي "المرادي" ونعمل عليها حاليا من أجل ضمها في ألبومي الجديد الذي أعمل عليه حاليا، وهو أمر يسعدني لتكرار التجربة مع السقا فليس التعاون بيننا هو بداية العلاقة، فعلى العكس تماما علاقة الصداقة تجمعنا منذ وقت طويل منذ تقديم أغنية له في فيلم تيتو الذي نجح نجاحا مبهرا في بداياتنا ومن وقتها والعلاقة مستمرة ومتطورة تماما.

● لم تقدم لونا واحد فقدمت الألبوم والأغاني السنغل وتعود للألبوم والسنغل مع بعضهما... ما رؤيتك؟

- أرى أن الفنان يجب ألا يرتبط بقالب واحد أو تيمة واحدة، فمن الممكن أن يقدم أغنيات سنغل يرى أنها أعجبته ومميزة ويجب ألا ينتظر الألبوم فالوقت المناسب لها وقت اختيارها والانتهاء منها فبالتالي يطلقها، كذلك الألبوم فأنا من الفنانين المفضلين لفكرة الألبومات القصيرة التي يجب ألا تحتوي على عدد كبير من الأغنيات، فأنا أعتقد أن اختيار عدد قليل من الأغنيات يجعل الفنان أكثر تركيزا وبالتالي نسبة نجاح الألبوم تكون كبيرة تماما فمن الممكن أن أقدم البوما من 7 أو 8 أغنيات يعجب بها الجمهور كلها، ومن الممكن أن أنتهي من العدد القليل وأطرحه بمعدل أغنية كل عدد أيام قليلة وأكون جمعت بين طريقة السنغل والألبوم وتعرض الجمهور للألبوم بشكل كبير.

● ماذا عن ألبومك الجديد وما المختلف فيه؟

- أعمل حاليا على الألبوم، والمختلف فيه أن سيكون من عدد أغان قليلة لن تصل إلى 16 أو 18 أغنية على الإطلاق، فأنا أركز على أفضل الاختيارات والاختيار في أضيق الحدود لإخراج أفضل منتج موسيقي للجمهور، وانتهيت من أغنيات من الألبوم الجديد وقمت بتلحين بعضها ويشاركني عدد كبير مثل رامي جمال ومحمد يحيى وغيرهما، وأتمنى أن يكون الألبوم مختلفا وينال إعجاب الجمهور.

● بين الحين والآخر تظهر ألوان جديدة في الغناء ما رأيك فيها؟

- دعنا نتفق أنه ليس من الصحيح أن يقدم كل المطربين لونا غنائيا واحدا فوقتها نعتبر ذلك قالبا غنائيا ربما يناسب الكثير وربما لا يناسب البعض، فمن الطبيعي أن تتحول الأغنية إلى ألوان وأشكال مختلفة حتى تناسب عددا كبيرا من الجمهور، ولذلك وجدنا خلال الفترة الماضية ظهور ألوان مختلفة مثل الأغاني الشعبية أو أغاني المهرجانات.

● هل تعاقدت على عمل سينمائي جديد؟

- لم أتعاقد على أي أعمال جديدة في الوقت الحالي وأركز في أغنياتي خلال هذه الايام.

● لماذا لم تنطلق في التمثيل؟

- بكل تأكيد الدور المميز سيناديني وحين أجد عملا أحب أن أقدمه وسأفقده لو اعتذرت عنه سأدخله بكل تأكيد. وبالنسبة للتمثيل لا أبحث عنه ولكن لو شاهدت عملا يعجبني فسأدخله دون تردد مثل شراء الملابس حين اكون مع أصدقائي.

● كيف تعاملت مع الفترة الماضية وخصوصاً في العزل المنزلي؟

- من المؤكد أنني وجدت متسعا من الوقت فأصبح للعائلة مكان كبير وكذلك التواجد بالمنزل بعد فترات طويلة من الوجود بالخارج في الاستديو والحفلات وغيرها، كما كان هناك متسع للتركيز في العمل والأغنيات ومشاهدة بعض الأعمال.

● ما الذي أعجبك في الأعمال التي شاهدتها أخيراً؟

- مسلسل "البرنس" لمحمد رمضان كان من الأعمال التي رأيتها متكاملة على مستوى التمثيل ولكن الأجمل في العمل كان الإخراج فكل التحية للرائع محمد سامي.

● ما الجديد في الموسيقى خلال الفترة القادمة؟

- نعمل على الألبوم بالتأكيد، إضافة إلى سنغل جديدة مع الملحن والشاعر عزيز الشافعي الذي أسعد بالعمل معه وأعتبره من أهم الملحنين في المنطقة. ومن المقرر تصوير الأغنية على طريقة الفيديو كليب مع المخرجة بتول عرفة.

أغنية سنغل جديدة مع الملحن عزيز الشافعي والمخرجة بتول عرفة
back to top