انخفض سعر برميل النفط الكويتي 72 سنتاً ليبلغ 44.62 دولاراً في تداولات أمس الأول، مقابل 45.34 دولاراً في تداولات يوم الخميس الماضي وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية، تراجعت أسعار النفط أمس الأول، على خلفية مخاوف من أن تعافي الطلب سيكون أبطأ من المتوقع بسبب إجراءات الإغلاق المرتبطة بجائحة «كوفيد- 19»، في حين ألقى تنامي المعروض بظلاله أيضاً على التفاؤل حيال انخفاض مخزونات الخام والوقود.

Ad

وقلصت وكالة الطاقة الدولية ومنظمة البلدان المصدرة للبترول، وهما من أكبر الجهات المصدرة للتوقعات، هذاالأسبوع توقعاتهما لطلب النفط في 2020. وترفع «أوبك» وحلفاؤها الإنتاج هذا الشهر.

وقال آندرو ليبو من ليبو أويل أسوسيتس في هيوستون، «التساؤل الواسع النطاق هو ما إذا كان انتشار فيروس كورونا سيواصل التأثير تعافي الطلب على البنزين والديزل».

وجرت تسوية خام برنت بانخفاض 16 سنتاً إلى 44.80 دولاراً للبرميل. وفقد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 23 سنتاً إلى 42.01 دولاراً للبرميل.

وعلى أساس أسبوعي، صعد برنت 0.9 في المئة وزاد غرب تكساس الوسيط 1.9 في المئة.

تدعمت الأسعار هذا الأسبوع بفعل بيانات حكومية أميركية أظهرت أن مخزونات النفط الخام والبنزين ونواتج التقطير انخفضت الأسبوع الماضي فيما كثفت شركات التكرير الإنتاج وتحسن الطلب على المنتجات النفطية.