الصاروخ أريان 5 ينطلق «بالثلاثة»

نشر في 17-08-2020
آخر تحديث 17-08-2020 | 00:05
الصاروخ أريان 5
الصاروخ أريان 5
بعد إرجاء العملية 3 مرات، تم إطلاق الصاروخ "أريان 5" في وقت مبكر أمس، من مركز كورو الفضائي في غويانا الفرنسية.

وأعلنت مجموعة "أريانسبيس"، على موقعها الإلكتروني، أن الصاروخ تمكن من وضع قمرين اصطناعيين للاتصالات، وثالث للصيانة في المدار.

وعبر الرئيس التنفيذي للمجموعة ستيفان يسرائيل، في بيان، عن سعادته، موضحا أنه "في إطار هذه المهمة، أطلقت 3 أقمار اصطناعية على متن أفضل صاروخ تم إطلاقه حتى الآن، مما يدل على القدرة التنافسية لحلولنا لإطلاق الصواريخ وقدرتنا على الابتكار باستمرار".

ولهذه المهمة، رفعت قدرة تحميل "أريان 5" بمقدار 85 كيلوغراما، وأطلق الصاروخ الأوروبي عند الساعة 19:04 بتوقيت كورو (00:04 بتوقيت باريس) لمهمة استغرقت 48 دقيقة تقريبا بين إطلاقه وانفصال الأقمار الاصطناعية.

وكان يفترض أن يطلق الصاروخ في 28 يوليو الماضي، لكن العملية أرجئت مرة أولى "للقيام بعملية تدقيق تقنية إضافية"، ثم مرة ثانية بسبب "سلوك غير عادي لمسابر في خزان الهيدروجين السائل في الطبقة الرئيسية لتقنية التبريد (كريوتكنيك)"، ثم مرة ثالثة بسبب "ظروف جوية ناجمة عن رياح في الطبقات العليا".

وهذه أول عملية إطلاق صاروخ تقوم بها المجموعة، منذ أن جمد المركز الوطني للدراسات الفضائية العمل في المركز الفضائي الأوروبي منتصف مارس الماضي بسبب وباء كوفيد 19.

وكان يفترض أن يتم إطلاق صاروخ أوروبي "فيغا" في منتصف يونيو الماضي، لكن العملية تأجلت مرات عدة، خصوصا بسبب أحوال جوية غير مؤاتية، وأعلن ستيفان أن إطلاق "فيغا" بات مقررا في أول سبتمبر المقبل.

back to top