علمت «الجريدة» أن وزارة الشؤون الاجتماعية، ممثلة في قطاع الشؤون القانونية، استقبلت حتى الآن نحو 145 تظلما وشكوى خاصة بموظفي الوزارة، منذ إعلانها فتح باب التظلمات والشكاوى آليا عبر بريدها الإلكتروني (ic@mosal.gov.com) دون الحاجة إلى الحضور الشخصي، تنفيذا لسياسة التباعد الاجتماعي، وتقليل الاحتكاك بين الموظفين، حفاظا على سلامتهم، وعدم تعرضهم لخطر الإصابة بعدوى فيروس كورونا.

ووفقا لمصادر «الشؤون»، فإنه حرصا على عدم ضياع حقوق الموظفين أو تعرضهم لأي ظلم، ارتأت الوزارة إعادة استقبال التظلمات الخاصة بعدم صرف مكافآت الأعمال الممتازة عن السنة المالية الحالية، أو التقاييم السنوية المتدنية، إضافة إلى الشكاوى المقدمة من الموظفين أو مسؤوليهم، عقب توقفها خلال الأشهر الخمسة الماضية، بسبب تعطل العمل في جميع الدوائر الحكومية.

Ad

إجراءات قانونية

وأوضحت المصادر أنه عقب استقبال التظلمات والشكاوى آليا، يتم فرزها وتصنيفها وفق طبيعتها بواسطة إدارة التحقيقات والعقود، المنوطة بالتحقيقات الإدارية مع موظفي الوزارة المحالين إليها للتحقيق، وبحث التظلمات المقدمة، طعنا على القرارات ذات الطابع الإداري.

وأشارت إلى أنه عقب الانتهاء من مرحلة بحث التظلم أو الشكوى، يتم الاتصال على مقدمها، وتحديد موعد لمراجعة الإدارة والاستماع إلى أقواله، ثم تستكمل الإجراءات القانونية التي تظهر حق الموظف في التظلم أو الشكوى من عدمه.

وشددت على ضرورة أن يذكر مقدم التظلم أو الشكوى جميع البيانات الوظيفية الخاصة به ممهورة بتوقيعه ورقم الهاتف للتواصل، لافتة إلى أنه في حال طلب المراجعة يجب حجز موعد مسبق عبر تطبيق «وافي»، الذي أطلقته الوزارة أخيرا والمعني بهذا الشأن.