ذكرت شبكة CNN، أن لدى وكالات الاستخبارات الأميركية، مؤشرات حول تقديم إيران مكافآت لمقاتلي حركة «طالبان» المتمردة لاستهداف القوات الأميركية وقوات تحالف شمالي الأطلسي «ناتو» في أفغانستان.

وبحسب ما أكدته المصادر لـ CNN، فإن المكافآت ترتبط بست هجمات نفذتها الجماعة المتشددة في عام 2019 وحده، بما في ذلك تفجير انتحاري في قاعدة جوية أميركية في ديسمبر الماضي.

Ad

وجاء في وثيقة إحاطة لـ«البنتاغون»، أن المكافآت التي تم تقديمها من «حكومة أجنبية»، إلى شبكة حقاني، وهي جماعة إرهابية يقودها ثاني أعلى زعيم لـ«طالبان»، وذلك على هجومهم على قاعدة باغرام الجوية في 11 ديسمبر الماضي، مما أسفر عن مقتل مدنيين اثنين وإصابة أكثر من 70 آخرين، من بينهم أربعة موظفين أميركيين.

ونقلت CNN عن مصادر لم تسمها، أن المكافآت ترتبط بست هجمات على الأقل نفذتها الجماعة المتشددة في العام الماضي 2019 وحده، بما في ذلك تفجير انتحاري في قاعدة باغرام الجوية الأميركية في ديسمبر الماضي.

وقتلت الولايات المتحدة قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، بعد أقل من شهر من هجوم باغرام.

وقال مسؤول حكومي حالي ومسؤول كبير سابق مطلع على الوضع لـ CNN، إن المسؤولين الأميركيين استشهدوا بعلاقة إيران بطالبان، كجزء من حجة تنفيذ الضربة التي قتلت الجنرال الإيراني البارز قاسم سليماني، في يناير الماضي.

في غضون ذلك، رفض المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد زاده، ما أسماه المزاعم الباطلة لوزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، ضد بلاده، واتهامها بإرسال أسلحة إلى حركة «طالبان» الأفغانية. وقال زاده، في أول إطلالة له بعد تعيينه أمس الأول: «ما يحدث في أفغانستان اليوم هو نتيجة التحريض على الحرب والتدخل الأميركي في شؤون كابول».