أكد وزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي بدء الجهات المختصة في وزارة التربية اجراء تقييم فعلي لتجربة التعليم عن بعد التي انطلقت منذ فترة، موضحا ان التعليم عن بعد لم يعد وسيلة ترف وانما حاجة ملحة تفرضها متغيرات العالم.

وقال الحربي في مداخلة له بمنتدى نظمه معهد المرأة للتنمية والسلام: لقد تبين لنا جليا أن التعليم عن بعد لم يعد نوعاً من الثراء التقني بل هو واقع في ظل التطور التكنولوجي والمعرفي المتسارع وخيار استراتيجي في ظل الظروف الصحية الراهنة والتغيرات المناخية المستقبلية المفاجئة.

Ad

واختتم المنتدى بعدد من التوصيات منها تشكيل فريق مختص لإدارة التعليم في ظل الأزمات الطارئة يعتمد على الاختصاصات والمهارات والقدرات. ودعا الى اعتماد التعليم المدمج الذي يجمع بين التعليم التقليدي والالكتروني لتحقيق التنمية المستدامة وبناء المناهج التفاعلية وتزويد المؤسسات التعليمية بمتطلباتها، وكذلك الاستفادة من التجارب العالمية الرائدة في مجال التعليم عن بعد وتكييفها وبناء شراكات مع الأنظمة التعليمية العريقة في هذا المجال.‪ ‬

كما اوصى المنتدى بضرورة توحيد الجهود الخليجية والعربية لمجالات تطوير التعليم عن بعد، وتبادل الخبرات خصوصاً في مجال تطوير المناهج الالكترونية، ووضع خطة استراتيجية مرنة للتعليم تستجيب للتطورات وتخضع للتغييرات تبعا للظروف المحيطة، ومراعاة تحديث نظام التقييم في التعليم العام والعالي وفق معايير وأدوات إعداد المواد التعليمية التفاعلية لتتوافق مع تنمية مهارات القرن الواحد والعشرين.

وشدد على تطوير البنية التحتية التكنولوجية للمؤسسات التعليمية وتوفير كافة مستلزمات التعليم المدمج، مع الاستمرار بالتدريب المؤسسي لتهيئة كادر علمي وتقني بجودة عالية لديهم القدرة على التطوير ومواكبة سرعة العصر.

الطلبة المشطوبون

من جهة أخرى، أكد وكيل وزارة التربية بالإنابة الوكيل المساعد للتنمية التربوية والأنشطة فيصل المقصيد اعتماد وزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي التوصيات والمقترحات التي قدمت لإعادة قيد الطلبة المشطوبة أسماؤهم بالصف الثاني عشر وصفوف النقل من المرحلة الثانوية في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2019/2020 ولديهم نسبة مئوية ودرجات امتحان نهاية الفصل الأول.

وذكر المقصيد، في تصريح صحافي أمس، أن طلاب الصف الثاني عشر المشطوبين سوف تتم إعادة قيدهم في سجل الطالب وسيدخلون في بوابة الكويت التعليمية بمتابعة إدارة نظم المعلومات، مستطردا: أما صفوف النقل من المرحلة الثانوية فيطبق عليهم القرار الوزاري رقم 83 / 2020 بشأن آلية استكمال العام الدراسي 2019 - 2020.

وبين المقصيد ان أعداد الطلبة المشطوبين من الصف الثاني عشر للفصل الدراسي الثاني 2019/2020 بلغوا 85 طالبا من التعليم العام وطلبة بمدارس التعليم الخاص و215 طالبا من المعاهد الدينية ومراكز تعليم الكبار.

وبشأن صفوف النقل في المرحلة الثانوية المشطوبين، أوضح أن عدد طلبة الصف العاشر في التعليم العام بلغ 172 طالبا وفي التعليم الخاص 5 طلاب أما تعليم الكبار فبلغ عددهم 9٤ طالبا.

وتابع: طلبة الصف الحادي عشر للقسم الأدبي بلغ عددهم 3٤ طالبا من التعليم العام و٤ طلاب من التعليم الخاص و26 طالبا من مراكز تعليم الكبار، مردفا: في حين أن عدد طلبة الصف الحادي عشر للقسم العلمي بلغ 17 طالبا من التعليم العام و10 طلاب من التعليم الخاص أما مراكز تعليم الكبار فبلغ عددهم 15 طالبا.

وأشار المقصيد إلى أن هذا القرار يأتي في إطار حرص وزارة التربية على مصلحة المتعلمين ومراعاة ظروفهم من تداعيات جائحة كورونا المستجد.