كوريا الجنوبية: 6 مقاتلات روسية تخترق منطقة تمييز الدفاع الجوي

نشر في 20-08-2020 | 12:30
آخر تحديث 20-08-2020 | 12:30
No Image Caption
أعلن جيش كوريا الجنوبية اليوم الخميس ان ست مقاتلات روسية اخترقت منطقة تمييز الهوية لأغراض الدفاع الجوي التابعة لكوريا الجنوبية يوم امس الاربعاء ما دفع القوة الجوية الى إرغام تلك المقاتلات الروسية على التراجع.

ونقلت وكالة انباء «يونهاب» الكورية الجنوبية عن بيان اصدره الجيش في سيؤول ان المقاتلات الروسية الستة التي اخترقت المنطقة الواقعة في البحر الشرقي تضمنت قاذفتي قنابل واربعة طائرات عسكرية من طرازي «اف -15» و«اف – 16».

واضاف الجيش ان الاختراق تم بدون سابق تبليغ حيث مكثت لمدة 20 دقيقية تقريبا مؤكدة في الوقت نفسه انها لم تنتهك المجال الجوي الاقليمي للبلاد.

وذكرت الوكالة ان وزارة الدفاع الروسية اوضحت في بيان صدر في وقت سابق انها نسقت لطلعة جوية فوق منطقة المياه المحايدة في البحر الشرقي تستمر لنحو سبع ساعات.

وكانت مقاتلة روسية من طراز «ايه – 50» اخترقت المجال الجوي الاقليمي لكوريا الجنوبية في يوليو من عام 2019 ما اضطر القوة الجوية الى اطلاق مئات الطلقات النارية التحذيرية لحملها على الخروج الفوري من المجال الجوي.

واكد الجيش في سيؤول في بيانه انه في اطار الجهود الرامية الى منع مثل هذه الوقائع فان كوريا الجنوبية وروسيا سعتا الى انشاء خط عسكري ساخن بين القوة الجوية في كلا البلدين لتبادل معلومات بشأن الطلعات الجوية.

واضاف الجيش ان المباحثات الخاصة بتنسيق الطلعات العسكرية الجوية بدأت بين الجانبين في عام 2004 واسفرت عن توقيع مذكرة تفاهم في نوفمبر الماضي.

ولا تعد مناطق تمييز الهوية لاغراض الدفاع الجوي ضمن المجال الجوي للدول ولا تخضع للقانون الدولي الا انه يتعين على المقاتلات العسكرية الاجنبية الابلاغ مسبقا عن وصولها الى تلك المناطق تماشيا مع الاعراف الدولية وبهدف الحيلولة دون وقوع حوادث تصادم بين الطائرات.

back to top