شركات أميركية تكشف عن استثمارات بالعراق

نشر في 21-08-2020
آخر تحديث 21-08-2020 | 00:00
شركة شيفرون
شركة شيفرون
وقعت خمس شركات أميركية، من بينها شيفرون، أمس الأول، اتفاقات مع الحكومة العراقية تهدف إلى تعزيز استقلال العراق في مجال الطاقة عن إيران، مع استعداد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي للقيام بأول زيارة له إلى البيت الأبيض أمس.

وقالت وزارة الطاقة الأميركية، في بيان، إن شركات هانيويل إنترناشونال وبيكر هيوز وجنرال إلكتريك وستيلر إنرجي وشيفرون وقعت اتفاقات تجارية بقيمة تصل إلى ثمانية مليارات دولار مع وزيري النفط والكهرباء العراقيين.

وتضرر الاقتصاد العراقي بسبب إجراءات الإغلاق العام للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد وبسبب تراجع أسعار النفط.

وأدت احتجاجات اندلعت العام الماضي إلى استقالة رئيس الوزراء السابق.

وقال وزير الطاقة الأميركي دان برويليت، في بيان، «هذه الاتفاقات مهمة لمستقبل الطاقة بالعراق، وإنني على ثقة من أن نفس الشركات التي مكنت الولايات المتحدة من الاستقلال في مجال الطاقة ستستخدم خبراتها الواسعة لمساعدة العراق على تحقيق إمكانياته الكاملة في قطاع الطاقة».

وجرى توقيع الاتفاقات عقب اجتماع وزيري النفط والكهرباء العراقيين مع برويليت، وعقب لقاء مائدة مستديرة في واشنطن أمس الأول، مع رئيس وزراء العراق وصناعة الطاقة الأميركية.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية، في حديث منفصل للصحافيين، قبل بيان وزارة الطاقة، إن المسؤولين سيناقشون أيضاً قضايا الأمن القومي بالإضافة إلى التعاون الاقتصادي.

back to top