أفادت بيانات عقارية متخصصة بأن القطاع العقاري في دبي حقق أكثر من 38.5 مليار درهم، قيمة مبيعات عقارية شملت وحدات عقارية وفللا وبنايات وأراضي موزعة على 19017 صفقة بيع، خلال الفترة من يناير حتى 11 الجاري.

واستحوذت فيها الأراضي على أكثر من 16.7 مليار درهم، حسب بيانات صادرة عن دائرة أراضي وأملاك دبي، وجاءت أكثر مبيعات الوحدات العقارية في مرسى دبي بقيمة 3,751,590,476.33 درهما، بينما استحوذت حدائق محمد بن راشد على أكبر قيمة مبيعات للأراضي 1,095,308,338.00 درهما.

Ad

وحسب التقرير الصادر عن شركة الرواد للعقارات، المتخصصة في مجال الاستشارات العقارية والتسويق العقاري في دبي، تصدرت مرسى دبي المناطق التي سجلت أكبر عدد من صفقات البيع بنحو 1762 صفقة، بقيمة إجمالية 3.7 مليارات درهم، شملت 8 ملايين مبيعات مباني، و3.7 مليارات مبيعات وحدات عقارية.

تلتها منطقة الخليج التجاري بـ1416 صفقة بيع بقيمة 1.9 مليار درهم، شملت 61.6 مليونا مبيعات أراضي، و1.8 مليار مبيعات وحدات عقارية، ثم البرشاء الجنوب الرابعة بـ1402 صفقة، بقيمة 1.5 مليار، شملت 603 ملايين مبيعات أراضي، و54 مليونا مبيعات مباني، و857 مليونا مبيعات وحدات عقارية.

بدوره، قال المؤسس الرئيس التنفيذي للرواد للعقارات إسماعيل الحمادي إن ما حققه القطاع العقاري بدبي خلال الأشهر السبعة المنصرمة يفوق التوقعات بالنظر إلى الظرف الصحي الذي يمر به العالم، مضيفا أن هناك انتعاشا مرتقبا خلال الفترات المقبلة بدعم من قطاعي السياحة والصناعة الذي أصبح محل اهتمام أكبر من المبادرات الحكومية لتشجيع الإنتاج المحلي وتحقيق الأمن الغذائي الذاتي.

مبادرات حكومية

وأفاد الحمادي بأن حزم المبادرات الحكومية ومختلف المحفزات الاقتصادية تعد من أبرز الدوافع التي تقود القطاع العقاري في دبي نحو الانتعاش والتعافي، إلى جانب وصول الأسعار إلى مستويات مغرية وتنوع الخيارات العقارية، إضافة إلى تطوير الخدمات الرقمية واعتمادها في إنجاز مختلف المعاملات العقارية عن بعد ومن مختلف دول العالم، وتوسع مناطق التملك الحر التي بدورها رفعت نسبة الإقبال على تملك العقارات للأجانب.