روسيا: سابع احتجاج في أقصى الشرق الروسي يتضامن مع مينسك

نافالني أقوى معارضي بوتين يعالج في برلين

نشر في 23-08-2020
آخر تحديث 23-08-2020 | 00:04
محتجون ينظمون سابع مسيرة مناهضة للكرملين بسبب اعتقال حاكم محلي
محتجون ينظمون سابع مسيرة مناهضة للكرملين بسبب اعتقال حاكم محلي
شارك نحو 1500 شخص، أمس، في مسيرة بشوارع مدينة خاباروفسك، في أقصى الشرق الروسي، في سابع عطلة نهاية أسبوع هناك على التوالي يتظاهرون فيها احتجاجا على اعتقال حاكم المنطقة سيرغي فورغال في أوائل يوليو الماضي.

ورفع المشاركون في المسيرة، أمس، لافتات كتب عليها «الحرية لفورغال» و«روسيا البيضاء خاباروفسك معك» في تضامن مع التظاهرات في بيلاروسيا، التي تطالب بمزيد من الديمقراطية، وتقلق التظاهرات في أقصى الشرق الرئيس فلاديمير بوتين الذي يسعى لعدم انتقالها الى اقاليم اخرى.

إلى ذلك، أُدخل المعارض الروسي البارز أليكسي نافالني، الذي يرقد في غيبوبة بعد أن تعرض للتسمم الخميس الماضي وفق قول معاونيه، إلى المستشفى في برلين أمس، وهو في وضع «مستقر» بعد نقله من روسيا.

ووصل موكبه، الذي رافقته الشرطة، ويضم خصوصا سيارتي إسعاف، إلى قسم الطوارئ في «مستشفى شاريتيه»، أحد أبرز مستشفيات أوروبا.

وأكد ياكا بيزيلي، مدير منظمة «سينما فور بيس» الألمانية غير الحكومية، التي استأجرت الطائرة الطبية التي أقلت المعارض، الذي يعد من اعلى الاصوات ضد بوتين من مدينة أومسك في سيبيريا، أن «وضع أليكسي نافالني مستقر»، ونجحت المنظمة في نقل نافالني بعد تجاذب مع السلطات الروسية.

ونافالني شوكة في حلق الكرملين منذ أكثر من عشر سنوات، وكشف ما يصفه بأنه فساد عالي المستوى وحشد جموعاً من المحتجين الشبان.

واعتُقل مراراً لتنظيمه تجمعات عامة وحوكم لتحقيقاته المتعلقة بالفساد كما مُنع من خوض انتخابات الرئاسة عام 2018.

back to top