كشفت مصادر صحية مطلعة أن وزارة الصحة استقبلت خلال الأسبوعين الماضيين كشوفا بأسماء وبيانات مئات الأطباء الوافدين العالقين خارج الكويت، ممن لم يتمكنوا من العودة إلى الكويت بعد انقضاء إجازاتهم، بسبب الإجراءات التي اتخذت لمواجهة «كوفيد 19» خلال الأشهر الماضية.

وقالت المصادر، لـ«الجريدة»، إن المستشفيات والمناطق الصحية أرسلت خلال الأيام الماضية كشوفا بأسماء الأطباء والطواقم الطبية والتمريضية والفنية العاملة في الوزارة، مضيفة أن «الصحة» ستباشر خلال الأيام المقبلة العمل على إعادة كوادرها الطبية والفنية والتمريضية العالقة خارج الكويت، في إطار حرصها على تشغيل المرافق الصحية التابعة لها، والتي تستدعي وجود جميع كوادرها.

Ad

وأوضحت أن الفترة القليلة المقبلة ستشهد إعادة مئات الأطباء والطواقم الطبية والتمريضية والفنية العاملة في الوزارة، تماشيا مع خطة الوزارة بإعادة العمل في العيادات الخارجية والمسائية والعمليات بكل طاقتها، وبنسبة تزيد على 80 في المئة، وهو ما يستدعي وجود كل الطواقم الطبية والفنية والتمريضية العاملة في الوزارة.

وأشارت إلى أن بيانات الأطباء والطواقم الطبية والتمريضية والفنية تضمنت الاسم بالكامل والوظيفة والرقم المدني ومركز العمل والتخصص ورقم جواز السفر والجنسية والدولة المقيم بها ومدى صلاحية الإقامة للمذكورين من عدمه، مبينة أنه سيتم اتخاذ الاجراءات الوقائية مع العائدين إلى الكويت، من أخذ المسحات وفترة الحجر الإلزامي المنزلي 14 يوما قبل العودة لمحل العمل.

جدير بالذكر أن الشهر الماضي شهد عودة عشرات الأطباء الوافدين العالقين من العاملين في المرافق التابعة للوزارة، وسبق ذلك عودة 658 ممرضا وممرضة وفني أشعة ومختبرات من العالقين في الهند، على 3 دفعات، خلال يونيو الماضي.

إلى ذلك أعلنت وزارة الصحة تسجيل 688 إصابة جديدة بمرض "كوفيد- 19" خلال الـ24 ساعة الماضية ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 79957 حالة في حين تم تسجيل حالتي وفاة إثر مضاعفات المرض ليصبح مجموع حالات الوفاة المسجلة حتى اليوم 513 حالة.

وأكدت وزارة الصحة في البيان الإحصائي اليومي ان الإصابات توزعت حسب المناطق الصحية بواقع 194 حالة في منطقة الأحمدي الصحية و139 حالة في منطقة حولي الصحية و129 حالة في منطقة الجهراء الصحية و119 حالة في منطقة العاصمة الصحية و107 حالات في منطقة الفروانية الصحية.

وأشارت الوزارة إلى أن عدد من يتلقى الرعاية الطبية في أقسام العناية المركزة بلغ 97 حالة ليصبح بذلك المجموع الكلي لجميع الحالات التي ثبتت إصابتها بمرض "كوفيد-19" وما زالت تتلقى الرعاية الطبية اللازمة 7674 حالة.

وذكرت أن عدد المسحات التي تم إجراؤها خلال الـ24 ساعة الماضية بلغ 4006 مسحات ليبلغ مجموع الفحوصات 585124 فحصا.

واعلنت شفاء 506 حالات من المرض ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 71770 حالة.