خاص

طلبة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب: شرط التحويل لكلية التربية الأساسية يقتل طموحنا

اتحاد الهيئة لـ الجريدة•: ضرورة إلغائه لأنه يشكل عائقاً بالنسبة للدارسين

نشر في 25-08-2020
آخر تحديث 25-08-2020 | 00:05
 رئيس الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ضاري الشمري-الطالب حسين صالح الجنيدي
رئيس الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ضاري الشمري-الطالب حسين صالح الجنيدي
طالبت مجموعة من طلبة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب إدارة الهيئة بإلغاء شرط حصول الطالب على 70 في المئة بالثانوية العامة للتحويل إلى كلية التربية الأساسية من كليات أخرى في الهيئة، مشيرين إلى أن هذا الشرط يخنق طموحات الطلبة ويعوق مستقبلهم.
"الجريدة" استطلعت اراء الطلبة حول مطالبهم بإعادة النظر في شروط التحويل إلى «الأساسية» وجاءت كالتالي:
في البداية، طالب رئيس الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ضاري الشمري، إدارة الهيئة بإعادة النظر في شروط التحويل الخارجي إلى كلية التربية الأساسية (من كلية إلى كلية داخل التطبيقي).

وأضاف الشمري انه من شروط التحويل إلى كلية التربية الأساسية ألا تقل نسبة الطالب عن 70 في المئة بالثانوية العامة، لافتا إلى أن هذا الشرط غير مقنع ويقتل طموح الطلبة في الالتحاق بتخصصات كلية التربية الأساسية وتحقيق حلمهم بأن يصبحوا مدرسي المستقبل.

وأشار إلى أن كثيرا من الطلبة يجتازون جميع شروط التحويل، ولكن شرط نسبة الثانوية العامة يعتبر عائقا بالنسبة لهم، فما هي المبررات من وضع هذا الشرط؟ موضحا أن الكثير من الطلبة يجتازون 14 وحدة دراسية لا تزيد عن 30 وحدة فضلا عن حصولهم على معدل 3 نقاط فأكثر في حال رغبة الطالب في التحويل إلى تخصصات تتطلب اجتياز اختبارات القدرات مثل تخصصات التربية البدنية أو التربية الموسيقية أو التربية الفنية أو التصميم الداخلي أو اللغة الإنكليزية، وفي باقي التخصصات لكلية التربية الأساسية تتطلب حصول الطالب على 3.50 نقطة إضافة إلى الشروط المذكورة حتى يتسنى له التحويل.

وأفاد بأن نتائج الثانوية العامة هي مفتاح دخول الطالب إلى الدراسة بالتطبيقي، ولكن هناك الكثير من الطلبة اثبتوا جدارتهم واجتهادهم في الحصول على معدلات عالية من أجل التحويل إلى تخصصات كلية التربية الأساسية، مطالبا في نفس الوقت إدارة الهيئة بإلغاء شرط نسبة الثانوية بأسرع وقت.

واستغرب الشمري أن جامعة الكويت لا تدخل شرط نسبة الثانوية العامة في عملية التحويل بين الكليات.

ومن جهته، قال الطالب حسين صالح الجنيدي، ان هناك شروطا تعجيزية في عملية التحويل إلى كلية التربية الأساسية، ابرزها شرط ألا تقل نسبة الطالب في الثانوية عن 70 في المئة، لافتا إلى أن الجموع الطلابية ضد هذه الشروط وتطالب بضرورة إعادة النظر بها، لأنه يمنع من تحقيق طموحات الطلبة، مطالبا بضرورة الاكتفاء بشرط المعدل الدراسي بألا يقل عن 3 نقاط فما فوق حتى يتيح له الفرصة في تحقيق رغباته بالحصول على شهادة البكالوريوس من كلية التربية الأساسية.

ومن جانبه، ذكر الطالب محمد هادي الهرماس، "أن العديد من طلبة الهيئة في مختلف كليات الهيئة يجتازون شروط التحويل إلى كلية التربية الأساسية، ولكن نسبة تخرجهم في الثانوية العامة أقل من 70 في المئة فلا يسمح لهم بالتحويل"، موضحا أن هذا الشرط يخنق رغبات الطلبة في الالتحاق إلى ميولهم الدراسية، لأنه يفتقد الإنصاف وتكافؤ الفرص، متمنيا إعادة النظر بجزئية هذا الشرط.

مطلب طلابي

ومن جهته، قال الطالب عبدالله منديل السبيعي، "أن إلغاء شرط الثانوية العامة في شروط التحويل إلى كلية التربية الأساسية أصبح مطلبا طلابيا، مشيرا إلى أنه "اذا الطالب قد حصل على نسبة أكثر من 70 في المئة فلماذا لا يدخل إلى الكلية مباشرة دون قبوله إلى كليات أخرى، مطالبا بضرورة إعادة النظر في شروط التحويل، وتدشين آلية تقييمية غير المتبعة حاليا.

بينما ناشد الطالب عبدالعزيز المطيري إدارة الهيئة بأن تكتفي بشرط المعدل الدراسي في عملية التحويل بدلا من شرط نسبة الثانوية الذي يقتل رغبات الطلبة في الدراسة في كلية التربية الأساسية، وأن تتاح له فرصة التعويض عن نسبته في الثانوية التي لم تسمح له بالدخول في ميوله الدراسية.

وأخيرا ذكر الطالب عبدالمحسن ناصر الديحاني، "من وجهة نظري أن عملية تقييم الطلبة للتحويل إلى كلية التربية الأساسية في المعدل الدراسي تعتبر كافية دون وضع شروط صعبة لا يمكن تصحيحها في عهد الدراسة في مدارس وزارة التربية"، موضحا أن أغلب المقبولين على سبيل المثال في كلية الدراسات التجارية أقل من 70 في المئة فكيف يحول إلى التربية الأساسية؟

شروط التحويل تعجيزية تمنع تحقيق رغبات الطلبة في الحصول على «بكالوريوس الأساسية» الجنيدي
back to top