لحق تورونتو رابتورز حامل اللقب ببوسطن سلتيكس إلى الدور الثاني من "بلاي أوف" دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين بعد أن حسما مواجهتيهما مع بروكلين نتس وفيلادلفيا سفنتي سيكسرز 4-0، في حين خطف السلوفيني المتألق لوكا دونتشيتش الأضواء مجددا بقيادته دالاس مافريكس الى الفوز بثلاثية قاتلة.

وكان سلتيكس أول من يحجز بطاقته الى الدور الثاني إن كان في المنطقة الشرقية أو الغربية بعدما حسم أولى مباريات أمس الأول بفوزه على بروكلين نتس 110-106 في المباراة الرابعة بينهما لينهي السلسلة 4-0، ثم سرعان ما عرف هوية الفريق الذي سيواجهه في الدور الثاني اعتبارا من الخميس بعد أن حذا رابتورز حذوه بفوزه الساحق في مباراته الرابعة مع سيكسرز 150-122.

Ad

وهذه المرة الأولى التي يتمكن فيها بوسطن من إنهاء سلسلة في "البلاي أوف" ضد فيلادلفيا من دون أن يخسر أي مباراة، وذلك من أصل 15 مواجهة بين الفريقين في الأدوار الإقصائية.

ويدين الفريق الأخضر الأسطوري بحسمه المواجهة الرابعة في هذه السلسلة الى كمبا ووكر وجايسون تايتوم، إذ سجل الأول 32 نقطة والثاني 28 مع 15 متابعة في لقاء حُسِم في أواخر الربع الثالث وأوائل الربع الأخير حين تقدم فريق المدرب براد ستيفنز بفارق 17 نقطة 96-79.

ورغم خسارته جهود نجمه كايل لاوري في الربع الأول بسبب التواء في الكاحل، حسم رابتورز مواجهته الرابعة مع نتس بفوز ساحق 150-122، منهيا السلسلة من دون خسارة أي مباراة لأول مرة في تاريخ مشاركاته في الأدوار الإقصائية. كما إنها المرة الأولى التي يصل فيها الى 150 نقطة في "البلاي أوف".

دونتشيتش يفرض نفسه

وبعدما كان الشك يحوم حول مشاركته في اللقاء بسبب تعرضه لالتواء في كاحله الأيسر خلال المباراة الثالثة التي خسرها مافريكس 122-130، فرض دونتشيتش نفسه مجددا كأحد أفضل نجوم الدوري، فارضا التعادل على كليبرز 2-2 بعد أن حقق الـ"تريبل دابل" الثاني تواليا بتسجيله 43 نقطة مع 17 متابعة و13 تمريرة حاسمة.

واعتقد كليبرز أنه تقدم 3-1 وبات على مشارف التأهل لنصف نهائي المنطقة الغربية حين وضعه ماركوس موريس في المقدمة بثلاثية في آخر 9 ثوان من الشوط الإضافي، لكن دونتشيتش "يعشق الدراما" بحسب مدربه ريك كارلايل و"شاب يعيش من أجل هذه اللحظات".

ولعب السلوفيني دورا حاسما في قيادة فريقه لأكبر عودة في تاريخ مشاركاته في البلاي أوف بعد أن كان متخلفا بفارق 21 نقطة في الربع الثاني، قبل أن يستلم زمام المبادرة في الربع الثالث بتسجيله 16 نقطة من دون أي رد لكليبرز، ثم وسع الفارق الى 12 نقطة في الربع الأخير قبل أن يعود الأخير بقوة ويدرك التعادل 121-121 برمتين حرتين للو وليامز (36 نقطة في اللقاء) قبل 50.6 ثانية على نهاية الوقت.

وفي المنطقة الغربية أيضا، بات يوتا جاز على بعد فوز من ضمان بطاقته الى الدور الثاني بعد أن تقدم على دنفر ناغتس 3-1 بالفوز عليه 129-127، في مباراة تاريخية لدونوفان ميتشل الذي انضم الى العظماء مايكل جوردان والن أيفرسون وويلت تشامبرلاين بتسجيله 51 نقطة، بينها 18 في الربع الأخير.