خاص

حازم الرميح لـ الجريدة•: فحص الأجنة الوراثي في «الجهراء» العام المقبل

«تجهيز وحدة طفل الأنبوب بأحدث التقنيات وفقاً لأعلى المعايير خلال عام 2021»

نشر في 25-08-2020
آخر تحديث 25-08-2020 | 00:05
 رئيس وحدة طب الخصوبة في مستشفى الجهراء، استشاري النساء والولادة وطب الخصوية د. حازم الرميح
رئيس وحدة طب الخصوبة في مستشفى الجهراء، استشاري النساء والولادة وطب الخصوية د. حازم الرميح
كشف رئيس وحدة طب الخصوبة في مستشفى الجهراء، استشاري النساء والولادة وطب الخصوية د. حازم الرميح، عن خطة لإدخال خدمة فحص الأجنة الوراثي في مستشفى الجهراء العام المقبل.

وتوقع الرميح، في حوار لـ «الجريدة» عودة برنامج زيارات خبراء الخصوبة خاصة في مجال عقم الرجال الشديد وإجراء العمليات الميكروسكوبية في عام 2021 وبعد موافقة الإدارة العليا لوزارة الصحة، إضافة إلى عودة خدمات جراحة المناظير لمرضى العقم الأسبوع المقبل.

وأعلن تحديث وحدة طفل الأنبوب بأحدث الأجهزة وفقا لأعلى المعايير الطبية الحديثة خلال عام 2021، قائلا إن خدمات العقم التي تقدم في الكويت تضاهي النسب العالمية، لافتا إلى أن نسبة العقم في البلاد 15% بين الزوجين وهي تعادل النسب العالمية أيضا، موضحا أن نسب نجاح طفل الأنبوب في الكويت في حدود الـ50%، وتضاهي المراكز العالمية.

وفيما يلي الحوار:

• أعلنتم بدء العمل في بعض وحدة طب الخصوبة في مستشفى الجهراء الجديد بعد توقف اضطراري بسبب جائحة «كوفيد 19»، والبدء قريبا في عمليات جراحة مناظير الخصوبة... فكم عدد العمليات التي تم إجراؤها خلال الشهرين الأخيرين؟

- منذ بداية شهر يوليو الماضي وحتى منتصف شهر أغسطس الجاري ومع عودة خدمات علاج طفل الأنبوب في مستشفى الجهراء تم إجراء 30 حالة ونأمل أن تزيد عدد الحالات إلى 40 حالة شهريا مع نهاية السنة الجارية.

وبدأنا بالفعل في إجراء عمليات سحب البويضات وصاحبها البدء أيضا في جميع الخدمات الأخرى المساندة مثل نقل الأجنة الطازجة والمجمدة، والتلقيح الصناعي وخدمات تجميد الأجنة والبويضات والحيوانات المنوية.

كما تم وضع بروتوكولات جديدة للعمل لضمان المهنية وحماية المرضى والعاملين بالوحدة، حيث يتم التقييم السريري للزوجين مع كل زيارة مع قياس الحرارة، بالإضافة إلى ارتداء الكمام والتباعد الجسدي وغسل اليدين، وفي حال وجود ارتفاع بالحرارة أو أعراض مشابهة لنزلة البرد يتم وقف العلاج وتأجيله ستة أشهر.

عدد الجراحات

• ما عدد الجراحات التي تم إجراؤها في وحدة طفل الأنبوب خلال الفترة من يناير حتى أغسطس 2020؟

- الإحصاءات في عام 2020 سواء في وحدة طفل الأنبوب في مستشفى الجهراء أو غيرها من الوحدات في الكويت أو العالم تعتبر غير عادية بسبب التوقف الاضطراري للخدمات التي نقدمها بسبب جائحة «كوفيد 19».

توقفنا عن العمل منذ مطلع شهر مارس حتى نهاية شهر يونيو الماضيين، وبدأنا في العودة التدريجية للعمل في شهر يوليو، ولكن خلال الفترة من يناير حتى فبراير 2020 قمنا بإجراء نحو 20 حالة في الشهر الواحد ومع نهاية العام الجاري سوف نصل إلى 40 حالة شهريا بإذن الله.

وقد بدأنا تدريجيا في تقديم وإجراء الفحوصات والاستشارات والمتابعة والتلقيح الصناعي وخدمات طفل الأنبوب الكامل والدورات الطازجة ونقل الأجنة المجمدة، كما سنبدأ الأسبوع المقبل إجراء جراحة المناظير للحالات التي تحتاج إلى ذلك من مرضى العقم.

خطط مستقبلية

• ما الخطط المستقبلية التي تعمل وحدة طفل الأنبوب بمستشفى الجهراء على تحقيقها خلال المرحلة المقبلة؟

- بدأنا في العودة التدريجية للعمل قبل نحو شهرين، ونحاول خلال الشهور المتبقية من العام الجاري تقديم جميع خدمات طفل الأنبوب مع التأكيد على الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية والاشتراطات الصحية في جميع مرافقنا سواء للعاملين أو المرضى حفاظا على صحة وسلامة الجميع.

وأتوقع عودة زيارات خبراء الخصوبة خاصة في مجال عقم الرجال الشديد وإجراء العمليات الميكروسكوبية خلال عام 2021 وذلك بعد موافقة الإدارة العليا في وزارة الصحة، إضافة إلى تحديث وحدة طفل الأنبوب بأحدث الأجهزة وفقا لأعلى المعايير الطبية الحديثة، كما نسعى إلى إدخال خدمة فحص الأجنة الوراثي في وحدة طفل الأنبوب خلال العام المقبل أيضا.

نسبة العقم

• ما نسب نجاح طفل الأنابيب في الكويت؟ وما نسب العقم في الكويت بين الكويتيين من الجنسين؟

- نسبة العقم في الكويت 15% بين الزوجين وهي تعادل النسب العالمية، فمن بين كل 100 زوج وزوجة هناك 15 يحتاجون إلى رعاية طبية لحدوث الحمل. أما نسب نجاح طفل الأنبوب في الكويت فتضاهي المراكز العالمية ومعدلات الحمل في حدود الـ50%، أي أن من بين كل 10 أزواج هناك 5 أزواج تنجح معها تقنية طفل الأنبوب.

أما بالنسبة لدورات التلقيح الصناعي فنسبة النجاح تصل إلى 20% وهي نسبة عالية أيضا ومتعارف عليها عالميا.

وأود التأكيد على أن معظم الخدمات التي تقدم في الخارج نقوم بها داخل الكويت وبنسب نجاح تضاهي النسب العالمية.

كما أن نسب الأزواج الذين يحتاجون إلى خدمات العقم تزيد مع ازدياد عدد السكان والتوسع السكاني سواء من داخل الدولة أو من خارجها. فكلما زاد عدد السكان زاد عد الأزواج وبالتالي تزيد معها خدمات علاج العقم بكل أشكالها.

الخلايا الجذعية

• أظهرت أحدث الأبحاث العالمية نجاح استخدام الخلايا الجذعية المبرمجة فى علاج حالات العقم المستعصية... فمتى تدخل هذه التقنية العلاجية الكويت لرفع نسبة الحمل لدى الأزواج؟

- هناك العديد من الدول التي تقوم بأبحاث الخلايا الجذعية في علاج العقم لدى الرجال والنساء، وأصاب هذه الأبحاث توقف إجباري اضطراري أو بطء بسبب جائحة «كورونا»، ونتوقع أن يكون هناك اختراق ونجاح لاستخدام الخلايا الجذعية المبرمجة فى علاج حالات العقم المستعصية لدى الرجال والنساء خلال سنتين إلى 3 سنوات، وعقب التأكد من فعالية وسلامة هذه التقنية في العلاج سوف نقوم بإدخالها إلى الكويت لخدمة مرضانا.

استخدام تقنية طفل الأنبوب لمنع الأمراض الوراثية

قال د. حازم الرميح إنه في حالة زواج الأقارب يزيد حدوث الأمراض الوراثية، حيث لاحظنا زيادة الوعي بين الناس بخطورة تلك الأمراض، مضيفا: كما أن الفحص الطبي قبل الزواج بات يكشف الكثير من الأمراض الوراثية وينبه الزوجين إلى حدوث مشاكل وأمراض وراثية في المستقبل في الذرية.

وأكد الرميح أن تقنية طفل الأنبوب بإمكانها فحص الأجنة بعد تكوينها في المختبر ومن خلالها يتم نقل الأجنة السليمة والتي لا تحمل أمراضا وراثية ومن الممكن استخدام تقنية طفل الأنبوب لمنع حدوث ولادة أطفال يحملون أمراضا وراثية.

خدمات «العقم» التي نقدمها في الكويت تضاهي نظيرتها العالمية وبالكفاءة نفسها
back to top