أعلن رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية فائز السراج اليوم الاثنين أنه قرر إجراء تعديل وزاري لتحسين الخدمات الحكومية، داعياً إلى اجراء انتخابات ومتهما بعض الأطراف بتأجيج الاحتجاجات في العاصمة طرابلس.

وقال السراج في كلمة بثها التلفزيون الليبي ان التعديل الوزاري المزمع «سيتم وفق الكفاءة»، مضيفاً «قد أضطر إلى تطبيق قانون الطوارئ وتشكيل حكومة أزمة.. نلتزم بمواصلة الإصلاحات الاقتصادية وحماية العملة الليبية من المضاربات».

Ad

وشدد على أنه «يجب طرح انتخابات رئاسية مباشرة»، مؤكداً أن «بعض الأطراف لا ترغب في إجراء انتخابات لأسباب خاصة بها».

وحذر من أن هناك «أيادي سوداء» في بعض محطات توليد الكهرباء «لا تلتزم بتعليمات الشركة العامة للكهرباء وعدم طرح الأحمال ما يؤدي إلى حدوث إظلام تام في الشبكة التي تعاني عجزاً في إنتاج الطاقة الكهربائية».

وأوضح السراج أنه على تواصل مع الشركات الأجنبية من أجل العودة إلى ليبيا لاستكمال مشاريع الطاقة الكهربائية المتوقفة، مشيراً إلى أنه أجرى اتصالات مع شركات تركية وألمانية لاستكمال مشاريع محطات غرب طرابلس ومصراتة وطبرق.

وأشار إلى أن مجلس إدارة الشركة العامة الليبية للكهرباء الجديد «بدأ في وضع خطة قصيرة المدى» لسد العجز الحاصل في إنتاج الكهرباء تبدأ بصيانة محطات ووحدات التوليد لإضافة حوالي ألف ميغاوات للشبكة العامة.

ولفت السراج إلى أن الوقت الآن هو «وقت الذروة ولا توجد عصى سحرية لتغيير المشهد لكن بإمكان الخطوات التي تحدثت عنها والتزام جميع البلديات مع شركة الكهرباء أن يساعد في معالجة الأزمة».

وتأتي كلمة السراج بعد تواصل المظاهرات في العاصمة طرابلس و«مصراتة» احتجاجاً على تردي الخدمات الحكومية ولا سيما الانقطاع المتواصل للكهرباء.