السينما المصرية تتحدى فيروس كورونا بمهرجانات وأفلام جديدة بالصالات

نشر في 26-08-2020
آخر تحديث 26-08-2020 | 00:04
يتواصل التخطيط لطرح مزيد من الأعمال السينمائية رغم "كورونا"، لاسيما بعدما حقق فيلم "الغسالة" العمل الوحيد الذي عرض بموسم عيد الأضحى إيرادات جيدة تجاوزت 5 ملايين جنيه، إذ طرح المنتج أحمد فيلم "توأم روحي" لحسن الرداد وعائشة بن أحمد وأمينة خليل في الصالات السينمائية قبل أيام.

وسيعرض الفيلم في الدول العربية المسموح فيها بفتح الصالات السينمائية، علماً أن السبكي كان يأمل طرح الفيلم عند وصول الصالات للعمل بنسبة 50 في المئة من طاقتها الاستيعابية داخل مصر لكن نجاح فيلم "الغسالة" إضافة إلى احتمالية تعديل القرار جعلوه يتخذ هذه الخطوة في الوقت الحالي مع تجهيز عدد أكبر من النسخ في الصالات المختلفة.

«زنزانة 7»

بدورها، تنتظر الشركة الموزعة لفيلم "زنزانة 7" الذي يتقاسم بطولته أحمد زاهر، ونضال الشافعي، ومايا نصري تحديد موعد عرض الفيلم فور الانتهاء من عمليات المونتاج والمكساج الخاص به، علماً أن الفيلم انتهى صنّاعه من تصويره قبل عيد الأضحى بأيام قليلة بعد توقف دام أشهراً، وهو عمل ينتمي لنوعية الأفلام محدودة التكلفة.

في المقابل، لم تحسم شركة "سينرجي" مواعيد عرض أي من الأعمال السينمائية الضخمة التي قامت بإنتاجها في وقت أرجأت تصوير عدة أعمال منها 1919، لكريم عبدالعزيز وأحمد عز بعدما تسببت أزمة كورونا في إلغاء موسمي عيدي الفطر و الأضحى.

وبينما يتواصل تحضير مشاريع سينمائية جديدة منها "تحت تهديد السلاح" الذي يعود من خلاله هاني سلامة إلى السينما مع المخرج محمد العدل، إضافة إلى فيلم آخر تقوم ببطولته هنا الزاهد لم تستقر على اسمه بشكل نهائي وهو فيلم كتب المعالجة السينمائية له الفنان الراحل طلعت زكريا زوج والدتها عدة سنوات، يبقى مصير عدة أعمال تم الانتهاء منها غير معلوم من بينها "مش أنا" لتامر حسني وحلا شيحه.

المهرجانات مستمرة

نجح قرار إدارة مهرجان الجونة تأجيل الانعقاد ليكون في الأسبوع الأخير من أكتوبر المقبل بدلاً من نهاية سبتمبر لإتاحة الفرصة أمام أعداد أكبر من المشاركين في المهرجان ليستطيعوا الحضور والمشاركة مع تخفيف إجراءات السفر حول العالم، إذ ساعد القرار على استقبال المهرجان لعدد أكبر من الأفلام المشاركة بالمسابقة الرسمية والتي وصلت إلى 16 فيلماً بشكل رسمي من بينها أفلام كان يفترض أن يكون عرضها في الدورة الأولى من مهرجان البحر الأحمر الذي تم إرجاؤه حتى النصف الثاني من 2021. وستشهد الدورة الجديدة من مهرجان الجونة عدة مفاجآت مرتبطة بالتجهيزات الفنية والتكريمات حيث بدأت الهيئة الاستشارية التواصل مع المكرمين الذين سيتم الإعلان عن أسمائهم قريباً في مؤتمر صحافي افتراضي، علماً أن حفلي الافتتاح والختام سيقامان في المبنى الجديد الخاص بالسينما الذي جرى تشييده خصوصاً من أجل الفاعليات السينمائية في المدينة.

وعلى الرغم من الضبابية التي تحيط بمهرجان الإسكندرية لدول حوض البحر المتوسط المقرر إقامته في أكتوبر المقبل فإن مهرجان أسوان لسينما المرأة المقرر إقامته في فبراير 2021 بدأ الاستعداد لدورته الجديدة بالإعلان عن استقبال الأفلام الجديدة الراغبة بالمشاركة.

في المقابل، يباشر محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة لقاءات واجتماعات عديدة مع فريق المهرجان خلال الفترة الحالية من أجل الاستقرار على تفاصيل الدورة الجديدة المقررة نهاية نوفمبر علماً أن المهرجان سيبدأ في الإعلان تباعاً عن تفاصيل تكريماته، والإدارة الفنية الجديدة التي سيتم تعيينها للعمل مع حفظي بعد استقالة الناقد أحمد شوقي على خلفية الهجوم الذي قوبل به اختياره نتيجة تدوينات سابقة كتبها عبر حسابه على فيسبوك.

مهرجان القلعة

وبينما ألغت دار الاوبرا المصرية مهرجان القلعة للموسيقى والغناء بسبب الأعداد الكبيرة من الحضور وصعوبة تحقيق التباعد الاجتماعي فإن التحضيرات تسير جيداً لإقامة مهرجان الموسيقى العربية في موعده خلال شهر نوفمبر المقبل مع الالتزام بجميع الاجراءات المتبعة للتباعد الاجتماعي وتقليص أعداد الحضور في الحفلات التي ستقام على مسارح الاوبرا المختلفة.

back to top