جمعية الرحمة العالمية تمول 10 آبار يمنية تعمل بالطاقة الشمسية

نشر في 27-08-2020
آخر تحديث 27-08-2020 | 00:00
مستشفى «كرى العام»
مستشفى «كرى العام»
افتتح وكيل محافظة «الحديدة» اليمنية وليد القديمي أمس الأول 10 آبار مياه تعمل بمنظومات طاقة شمسية لمصلحة عدد من قرى المحافظة الساحلية المطلة على البحر الأحمر غربي البلاد بتمويل من «جمعية الرحمة العالمية» بالكويت.

وقالت «مؤسسة التواصل للتنمية الإنسانية» المنفذة للمشروع، في بيان، إن هذه الآبار ستوفر مياهاً صالحة للشرب تفي باحتياج نحو 15 ألف أسرة يمنية تتوزع في 10 قرى ريفية بمديريات الساحل الغربي وتعاني شحاً كبيراً في إمدادات المياه.

وأعرب القديمي، خلال تدشين المشروع، عن بالغ شكره وتقديره باسم الحكومة اليمنية والسلطة المحلية وأبناء «الحديدة» والشعب اليمني عموماً للكويت أميراً وحكومة وشعباً على دعمهم الكريم وإسهاماتهم الإنسانية والتنموية التي تلامس احتياجات المواطنين اليمنيين وتساعدهم على تحقيق قدر كبير من الاستقرار.

وأشار إلى أن هذه الآبار «تأتي ضمن مجموعة مشاريع إنسانية قيد التنفيذ مقدمة من الأشقاء في الكويت وتشمل مشاريع سكنية وصحية وإغاثية تساهم في تخفيف الأعباء عن المواطنين والنازحين».

من جانبه، قال المدير العام لمؤسسة المياه والصرف الصحي في «الحديدة» المهندس محمد بهيدر، إن الدعم الكويتي السخي المقدم لأبناء المحافظة يخفف من معاناتهم وسط الظروف التي تعيشها البلاد والسعي لتوفير مياه الشرب النقية.

مشروع لـ«الكويتية للإغاثة»

من جانب آخر، افتتح وكيل محافظة «مأرب» باليمن عبدالله الباكري مشروع بئر مستشفى «كرى العام» بتمويل من الجمعية الكويتية للإغاثة ضمن فعاليات حملة «الكويت بجانبكم» المستمرة منذ ست سنوات.

وقالت «مؤسسة استجابة للأعمال الإنسانية» المنفذة للمشروع، في بيان صحافي أمس، إن المشروع يتكون من حفر بئر ارتوازية بعمق 155 متراً مع مضخة متكاملة وغرفة تحكم للمضخة وخزان برجي بارتفاع 17 متراً وسعة ألف متر مكعب، مضيفة أنه «تم تركيب شبكة الإسالة من البئر إلى الخزان ومن الخزان إلى المستفيدين».

من جانبه، أشاد الوكيل الباكري في كلمة له خلال حفل التدشين بدور الكويت أميراً وحكومة وشعباً على مواقفهم الإنسانية والأخوية النبيلة تجاه الشعب اليمني ومنها دعم الجمعية الكويتية للإغاثة لهذا المشروع الانساني المهم.

وأعرب الباكري عن تقديره للمساعدات الإنسانية المقدمة من الكويت لمحافظة «مأرب» لاسيما ما يتعلق بالمشاريع الإنسانية المستدامة إلى جانب المساعدات الطارئة التي يستفيد منها النازحون والمجتمع المضيف على حد سواء.

بدوره، قال المدير العام لـ«مؤسسة استجابة» طارق لكمان في كلمة، إن هذا المشروع جاء لسد العجز الحاصل في توفير المياه لمستشفى «كرى العام» بناء على طلب مقدم من السلطة المحلية والجهات ذات العلاقة.

وأعرب عن خالص الشكر والتقدير للكويت وللجمعية الكويتية للإغاثة على دعمها السخي للمشاريع الانسانية الحيوية في اليمن.

back to top