قطر: افتتاح دور السينما والمسارح بطاقة استيعابية 15% مطلع سبتمبر

السماح بحفلات الزفاف في الأماكن المغلقة بحضور 40 شخص

نشر في 27-08-2020 | 10:30
آخر تحديث 27-08-2020 | 10:30
No Image Caption
أعلنت السلطات القطرية اليوم الأربعاء افتتاح دور السينما والمسارح بطاقة استيعابية 15 في المئة مع تطبيق الإجراءات الاحترازية والسماح للأشخاص من عمر 18 سنة فما فوق فقط بالدخول بدءاً من أول سبتمبر المقبل.

وقالت اللجنة القطرية العليا لإدارة الأزمات في بيان لها أنه بناءً على معطيات انتشار فيروس «كورونا المستجد - كوفيد 19» في المجتمع ومؤشرات الصحة العامة تقرر تقسيم المرحلة الرابعة إلى مرحلتين.

وأوضح البيان أن العمل بالمرحلة الأولى سيبدأ بالأول من شهر سبتمبر المقبل مع الاستمرار في تقييم الوضع ودراسة إعادة فرض أو رفع بعض القيود بناءً على المستجدات في منتصف الشهر نفسه على أن يبدأ العمل بالمرحلة الثانية في بداية الأسبوع الثالث من شهر سبتمبر.

وأفاد أن المرحلة الأولى ستشمل إعادة افتتاح جميع مساجد الدولة لأداء الفروض اليومية وصلاة الجمعة مع تطبيق الإجراءات الاحترازية واستمرار إغلاق دورات المياه ومرافق الوضوء.

وذكر أن المرحلة الأولى ستشمل أيضاً الاستمرار بالعمل بقرار مجلس الوزراء والذي حدد النسبة المقرة لإجمالي عدد الموظفين المقرر تواجدهم في مقار عملهم بنسبة 80 في المئة في القطاعيين العام والخاص.

وأضاف أن تلك المرحلة ستشمل السماح بالتجمعات بحد أقصى 15 شخصاً في الأماكن المغلقة و30 شخصاً في الأماكن المفتوحة.

وأشار إلى أنه سيتم السماح بعقد حفلات الزفاف بحد أقصى 40 شخصاً في الأماكن المغلقة و80 شخصاً في الأماكن المفتوحة بشرط تطبيق الإجراءات الاحترازية ومنها تفعيل تطبيق احتراز والحفاظ على مسافة مترين بين الطاولات وتجنب السلام بالمصافحة والتقبيل وأن يكون العدد الأقصى للأشخاص في الطاولة الواحدة خمسة أشخاص.

وأوضح استمرار إغلاق ساحات اللعب والمراكز الترفيهية والسماح بانعقاد المعارض المحلية بطاقة استيعابية 30 في المئة بحسب الإجراءات التي سيعلن عنها المجلس الوطني للسياحة.

وأضاف أنه سيتم إعادة تشغيل خدمات المترو والنقل العام بطاقة استيعابية 30 في المئة بحسب الإجراءات التي ستعلن عنها وزارة المواصلات والاتصالات.

وأشار إلى استمرار السماح باستخدام القوارب واليخوت الشخصية والمؤجرة وقوارب النزهة بطاقة استيعابية 30 في المئة على أن يشمل ذلك العاملين في القارب.

وأفاد أنه سيتم استمرار العمل بسياسة السفر والعودة إلى الدولة، مبيناً أنه سيتم تحديث قائمة الدول منخفضة الخطورة من قبل وزارة الصحة العامة بشكل دوري.

وبين أنه سيتم استمرار عمل مدارس تعليم القيادة بطاقة استيعابية 50 في المئة إضافة إلى استمرار منع إقامة المخيمات الصيفية واستمرار منع استخدام الأجهزة الرياضية في المرافق العامة.

وأكد السماح للعيادات الخاصة بالعودة إلى طاقتها الاستيعابية الكاملة واستمرار عمل المجمعات التجارية بطاقة استيعابية 50 في المئة وافتتاح ساحات المطاعم في المجمعات بطاقة استيعابية 30 في المئة والسماح بدخول الأطفال إلى المجمعات.

وأشار إلى السماح بزيادة الطاقة الاستيعابية في المطاعم ابتداءً من 30 في المئة بحسب الإجراءات التي ستحددها وزارة التجارة والصناعة والسماح بعمل الأسواق الشعبية بطاقة استيعابية 75 في المئة ورفع الطاقة الاستيعابية لأسواق الجملة إلى 50 في المئة.

وذكر أن المرحلة ستشمل السماح للمتاحف والمكتبات العامة بالعمل بكامل طاقتها الاستيعابية في ساعاتها الاعتيادية مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية.

وقال المرحلة ستشمل أيضاً استمرار عمل صالات التدريب والأندية الصحية وبرك السباحة العامة بطاقة استيعابية 50 في المئة والسماح بتقديم خدمات المساج والساونا بطاقة استيعابية 30 في المئة في المنشآت المعتمدة وافتتاح برك السباحة الداخلية بطاقة استيعابية 30 في المئة.

كما أكد استمرار عمل مراكز التعليم والتدريب الخاصة بطاقة استيعابية 50 في المئة والسماح بعودة خدمات التنظيف والضيافة في أماكن العمل بنسبة 30 في المئة والسماح أيضا بعودة هذه الخدمات للمنازل.

وأكد أن تقييم رفع مزيد من القيود المفروضة من عدمه مرهون بشكل أساسي وهو تعاون الجميع والتزامهم بالإجراءات الاحترازية ومنها ارتداء الكمامات وغسل اليدين والحفاظ على المسافة الآمنة وتفعيل تطبيق احتراز.

back to top