«وزارية كورونا»: إنهاء الحظر بحذر

لجنة «الاشتراطات» تتشدد في الإجراءات... وتعديل تدريجي لأوقات عمل الأنشطة
• دوريات أمنية على مدار الساعة لإسناد الجهات الحكومية ونقاط ثابتة بالمجمعات
• «الصحة»: نضع الاحترازات المطلوبة... والتنفيذ بيد الوزارات والهيئات
• أنشطة تنتظر المرحلة الأخيرة
• زيادة ساعات العمل
75%• من الموظفين سقف الدوام الحكومي

حظر التجوال  الشامل - صورة ارشيفية
حظر التجوال الشامل - صورة ارشيفية
حددت اللجنة الوزارية المشتركة لمتابعة اشتراطات الوقاية من فيروس كورونا معالم مرحلة ما بعد رفع الحظر الأحد المقبل، إذ أقرت «عودة حذرة» تقوم على التشدد في الالتزام بالإجراءات الوقائية من جهة، والتدرج في زيادة ساعات عمل الأنشطة من جهة أخرى.

وكشفت مصادر في اللجنة، لـ «الجريدة»، أن اجتماعها ناقش التوجه الذي أعدته بلدية الكويت من حيث الإبقاء على أوقات العمل في الأسبوع الأول من رفع الحظر كما هو معلن في بداية المرحلة الرابعة، عدا الجمعيات التعاونية والأسواق الموازية ومراكز التسوق الغذائي والبقالات في المناطق الاستثمارية والتجارية التي سيتاح عملها على مدى 24 ساعة لتلبية حاجات السكان، على أن تزيد ساعات عمل الأنشطة الأخرى تدريجياً في الأسبوع الثاني.

واستعداداً للمرحلة المقبلة، كشف مصدر أمني مطلع، لـ «الجريدة»، عن إعداد وزارة الداخلية خطة أمنية متكاملة خاصة للتعامل مع الوضع الصحي بعد رفع الحظر الجزئي مطلع الأسبوع المقبل، تتضمن نقاطاً ثابتة بالمجمعات.

وأضاف المصدر أن التعليمات التي تضمنتها الخطة نصت على التعامل الفوري مع أي بلاغ عن تجمعات سواء كانت في ديوانيات أو ساحات عامة أو إقامة حفلات أعراس أو مجالس عزاء، موضحاً أن الوزارة جهزت قوة خاصة لمساندة الجهات الحكومية في حال تطلب الأمر إسناداً ميدانياً.

وبصفتها تمثل محور إجراءات المرحلة المقبلة تبعاً لما ستكون عليه تطورات «كوفيد 19»، أكدت مصادر مطلعة أن وزارة الصحة تضع الاشتراطات الصحية، الواجب اتباعها وتنفيذها والتقيد بها خلال هذه الفترة وعلى الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية والخاصة تنفيذ تلك الاشتراطات؛ حفاظاً على صحة مرتادي مرافقها.

أنشطة تنتظر المرحلة الأخيرة

بعدما سمح مجلس الوزراء، في المرحلة الرابعة الراهنة، بتقديم فتح عدة قطاعات وأنشطة كان مقرراً فتحها في الأخيرة، تتبقى مجموعة أنشطة بانتظار قرارات المجلس للإفراج عنها، وأغلبها أنشطة مساندة تتمثل في: المساج، الفنون القتالية بالمعاهد والأندية الرياضية، دور السينما، المزادات بأنواعها، تداول النرجيلة (الشيشة) في المقاهي والملاعب الرياضية.

زيادة ساعات العمل

كشفت مصادر مطلعة أن لجنة الاشتراطات ناقشت في اجتماعها وضع حد معين لزيادة ساعات العمل وعدم فتحها كاملة، بحيث يزيد عدد ساعات فتح المجمعات التجارية ليبدأ من الـ 9 صباحاً حتى الـ 10 ليلاً، والمطاعم والمقاهي من الـ5 صباحاً حتى الـ 11 مساءً، والمصابغ والغسيل من الـ 7 صباحاً حتى الـ 11 مساء، والصالونات من الـ 9 صباحاً حتى الـ 11 مساءً، على أن تزداد تدريجياً حتى تصل أغلب الأنشطة إلى وضعها الذي كانت عليه قبل الأزمة.

75% من الموظفين سقف الدوام الحكومي

عن آلية العمل في الجهات الحكومية خلال المرحلة المقبلة، كشفت مصادر في ديوان الخدمة المدنية أن اشتراطات المرحلة الرابعة حددت كل الإجراءات المتخذة بشأن العمل في القطاع الحكومي، ولن تتغير بعد رفع الحظر، مبينة أنه في حالة احتاجت الجهة الحكومية إلى زيادة عدد العاملين فبإمكانها استدعاء نسبة بسيطة من الموظفين لا تتعدى ثلاثة في الإدارة الواحدة بحيث لا تتجاوز نسبة التشغيل الكلي 75% من العامين.

back to top