بموازاة العودة الطبيعية لجميع مناحي الحياة في الكويت، فعّلت الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان برنامجها التدريبي الذي تقوم به كل عام.

وكشف رئيس مجلس إدارة حملة "كان" د. خالد الصالح عن الانتهاء من تنفيذ أول دورة تدريبية بعد حظر كورونا المستجد لأطباء الرعاية الأولية، وذلك بالتعاون مع إدارة الرعاية الأولية في وزارة الصحة، حيث تم التواصل مع مديرة الإدارة د. رحاب الوطيان التي رحبت باستمرار هذا التعاون وقامت بمخاطبة المناطق الصحية لترشيح الأطباء للمشاركة في هذه الدورة والتي تأتي ضمن 4 دورات سيتم تنفيذها خلال الفترة القادمة لأطباء الرعاية الأولية.

Ad

وأضاف الصالح في تصريح له أن مركز تدريب حملة "كان" قام بدوره في تنفيذ كافة الإجراءات الاحترازية والتي بدأها بتقليل عدد المشاركين من الأطباء وتطبيق نظام التباعد والتعقيم في مركز التدريب حفاظاً على سلامة الجميع.

وأشار إلى أن الحملة تعاونت مع عدد من الخبراء لتقديم البرنامج العلمي الذي تضمن كيفية الكشف المبكر عن العلامات الأولية للإصابة بسرطانات الرأس والرقبة، والرئة والثدي والقولون والبروستاتا والرحم وسرطان الكلى، بالإضافة إلى علاقة الهرمون بأمراض السرطان.

وأكد الصالح أنه تم بعد انتهاء الدورة كما هو معتاد توزيع استبيان على الأطباء المشاركين للوقوف على آرائهم ومقترحاتهم حول الدورات والتي تحقق الهدف الذي تسعى إليه الحملة من إقامتها بالتعاون مع إدارة الرعاية الأولية بتدريب الأطباء على التعرف على العلامات الأولية للأورام والذي يوفر الزمن الطويل من ظهور الأعراض إلى التشخيص وبالتالي يحقق زيادة في نسب الشفاء.

وذكر الصالح أن "كان" دربت منذ عام 2012 حتى نهاية نوفمبر الماضي، 1022 طبيباً وطبيبة في الرعاية الأولية، وحصل هذا النشاط العلمي على 4 نقاط من نظام التعليم الطبي المستمر من معهد الكويت للاختصاصات الطبية.