علمت "الجريدة" أن وزارة الصحة تستعد من الآن لسيناريو مجابهة الموجة الثانية من فيروس "كورونا كوفيد 19"، وسط مخاوف في عدد من الدول حول العالم من موجة ثانية من الوباء خلال الاشهر القليلة المقبلة.

وقالت مصادر صحية مطلعة إن وزارة الصحة سوف تستعين خلال الأيام المقبلة بعدد من الأطقم الطبية والتمريضية المتخصصة في العناية المركزة والتخدير والأمراض الصدرية والتمريض، من خارج الكويت، لمساندة الكوادر الطبية الكويتية في مواجهة فيروس "كورونا".

Ad

وأوضحت أن الوزارة رسمت سيناريوهين للتعامل مع الجائحة خلال الأسابيع القليلة المقبلة، الأول هو عدم وجود موجة ثانية من الجائحة مع التزام المواطنين والمقيمين بالاشتراطات الصحية وتقيدهم بالتدابير والإجراءات الوقائية والاحترازية، أما السيناريو الثاني وهو في حالة تعرض الكويت لا قدر الله لموجة ثانية من الجائحة، فيقتضي الاستعانة بطواقم طبية وتمريضية متخصصة من خارج الكويت، لمساندة الكوادر الطبية الكويتية في مواجهة الفيروس.

وأعلنت المصادر أن باكورة الاستعانة بطواقم طبية جديدة خلال الأسابيع القليلة المقبلة ستكون بنحو 500 طبيب وممرض من الطواقم الطبية المؤهلة من باكستان، لمساندة ومساعدة الكوادر الصحية الوطنية العاملة في احتواء والتصدي لمرض "كوفيد 19"، وذلك عقب الانتهاء من كافة إجراءات استقدامهم إلى البلاد خلال أيام، علما بأن وزارة الصحة استعانت خلال الشهور الـ4 الماضية بعدد من الطواقم الطبية المؤهلة من الخارج ومن بينها بنغلادش والأردن وكوبا.

وشددت المصادر على أن الطواقم الطبية الوطنية لعبت دورا بارزا في التصدي ومجابهة الجائحة، منذ بداية الوباء قبل نحو 6 أشهر، مؤكدة أن الكوادر الوطنية كانت محل إشادة من منظمة الصحة العالمية وغيرها من المنظمات الصحية الدولية والإقليمية. وأشادت المصادر بنجاح تجربة الكويت في الاستعانة بالأطقم الطبية من الخارج، مشيرة إلى استفادة الكويت من هذه التجربة بشكل كبير، حيث إن هذه الأطقم الطبية والتمريضية لعبت دورا مهما في احتواء الفيروس مع الطواقم الوطنية والمحلية.

بدل نقدي

من جانب آخر، علمت "الجريدة" أن وزارة الصحة خاطبت ديوان الخدمة المدنية، للموافقة على منح موظفي "الصحة"، وخاصة الذين شاركوا في مواجهة جائحة "كوفيد 19" المقابل النقدي للإجازات الدورية التي لم يستمتعوا بها خلال عام 2020 والتي تزيد عن الحد الأقصى المسموح الاحتفاظ به لرصيد الإجازات، وذلك لعدم تمتع العديد من موظفي الوزارة بإجازتهم الدورية.

وقالت مصادر صحية مطلعة إن هذا الطلب يأتي في ضوء إجراءات وزارة الصحة لتحفيز وتكريم موظفيها.