اسرائيل تعلن عن تخفيف الحصار على قطاع غزة

نشر في 01-09-2020 | 10:15
آخر تحديث 01-09-2020 | 10:15
 إغلاق في القطاع الفلسطيني بسبب زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا
إغلاق في القطاع الفلسطيني بسبب زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا
اعلنت سلطات الاحتلال الاسرائيلي اليوم الاثنين عن تخفيف اجراءات الحصار على المفروض على قطاع غزة منذ الاسبوع الماضي عقب الاعلان عن التفاهمات التهدئة مع حركة (حماس) بغزة.

وقال منسق عمليات حكومة الاحتلال الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية كميل ابوركن في تصريح صحفي على صفحته الرسمية "انه تقرر اعادة نشاط معبر (كرم ابو سالم) ليتم العمل فيه كالمعتاد اعتبارا من صباح يوم غد الثلاثاء وفقا لتقييم للاوضاع ومشاورات امنية ورهنا بالحفاظ على الاستقرار الامني والهدوء".

واضاف ابوركن انه في ضوء الاجراءات الجديدة تقرر ادخال المحروقات ومواد البناء الى غزة اضافة الى اعادة مساحة الصيد الى 15 ميلا بحريا.

واشترط استمرار الهدوء والاستقرار الامني لتطبيق هذه الخطوات واعادة ما وصفها "السياسة المدنية تجاه قطاع غزة".

وكان جيش الاحتلال الاسرائيلي قد اغلق منتصف الاسبوع الماضي معبر (كرم ابو سالم) التجاري الوحيد الى جانب اتخاذه سلسلة اجراءات لتشديد الحصار من بينها اغلاق المجال البحري امام الصيادين ومنع ادخال الوقود لمحطة توليد الكهرباء.

يأتي ذلك بعد ساعات من اعلان حركة (حماس) في وقت لاحق اليوم عن التوصل لتفاهمات لتثبيت تفاهمات التهدئة مع سلطات الاحتلال الاسرائيلي بوساطة سفير دولة قطر لدى السلطة الفلسطينية ورئيس اللجنة القطرية لاعادة اعمار قطاع غزة محمد العمادي.

وتنص التفاهمات المعلنة على انشاء عدد من المشاريع التي تخدم الفلسطينيين في قطاع غزة وتساهم في التخفيف عنهم في ظل موجة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) التي حلت بقطاع غزة فضلا عن عودة الاوضاع الى ما كانت عليه قبل التصعيد.

back to top