أكدت وزارة الدفاع التركية اليوم الثلاثاء أن تركيا وليبيا ستواصلان أنشطة التدريب والاستشارات في مجالي الجيش والأمن في إطار تعزيز التعاون العسكري والأمني.

وقالت الوزارة في بيان لها عقب اجتماع وزير الدفاع التركي خلوصي أكار ونظيره الليبي صلاح النمروش في أنقرة بحضور ممثلين عن الجانبين أن أكار أكد دعم بلاده لليبيا المستقلة وذات السيادة وفق مفهوم «ليبيا لليبيين».

Ad

وأشار البيان إلى أن تركيا ترتبط بتاريخ مشترك مع ليبيا يعود إلى خمسة قرون وتتمع بروابط ثقافية معها، مؤكداً أن بلاده تقف إلى جانب الحكومة الليبية الشرعية المعترف بها دولياً لضمان السلام والاستقرار في البلاد.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أعلن في الـ 27 من نوفمبر الماضي أن بلاده وقعت اتفاقية مع حكومة الوفاق الوطني الليبية حول التعاون الأمني والعسكري وأخرى بحرية في خطوة قوبلت برفض وإدانة من قبل مصر واليونان وقبرص.

وتتضمن الاتفاقية العسكرية والأمنية بين تركيا وليبيا التعاون في مجالات الأمن والتدريب العسكري والصناعات الدفاعية ومكافحة «الإرهاب» والهجرة غير الشرعية والدعم اللوجستي والخرائط والتخطيط العسكري ونقل الخبرات وتأسيس مكتب تعاون دفاعي وأمني متبادل.