اتحاد الكرة يبحث إلغاء فكرة التعاقد مع إسماعيل الحافي

الهيئة توافق على دورة جديدة لحكم الـ V A R

نشر في 04-09-2020
آخر تحديث 04-09-2020 | 00:00
الأردني إسماعيل الحافي
الأردني إسماعيل الحافي
علمت "الجريدة" أن اتحاد الكرة قد يغض النظر تماماً عن التعاقد مع الأردني إسماعيل الحافي لشغل منصب مدير إدارة الحكام في الموسم الرياضي المقبل، في حال عدم إتمام الاتفاق خلال نهاية الأسبوع المقبل على أقصى تقدير.

كما يرى مسؤولو الاتحاد أنه كان من المفترض أن يتم التعاقد مع الحافي قبل انطلاق الموسم المقبل لمباشرة مهامه مبكراً، ووضع خطة إعداد الحكام، وبالفعل تم التفاوض معه منذ فترة طويلة، لكن المفاوضات لم يتم حسمها في هذا الوقت.

يذكر أن الحافي مرتبط بعقدين مع لجنتي الحكام بالاتحادين الدولي والآسيوي لكرة القدم، الأمر الذي يصعّب من تولي منصب مدير إدارة الحكام باتحاد الكرة.

من ناحية أخرى، حصل اتحاد الكرة على موافقة الهيئة العامة للرياضة لإقامة دورة خاصة بحكم الفيديو المساعد VAR، ليحصل جميع الحكام على الرخصة التي تمكنهم من إدارة المباريات التي تستخدم بها هذه التقنية سواء الخارجية أو الداخلية.

وكان اتحاد الكرة عقد دورة نظرية وعملية للحصول على رخصة تقنية حكم الفيديو المساعد، في الموسم المقبل، وتمكّن بعض الحكام من الحصول عليها بالفعل، في حين لم يتمكن آخرون بسبب ظروف متفاوتة.

إلى ذلك، من المقرر أن تعقد لجنة الحكام، التي يترأسها نائب رئيس اتحاد الكرة اجتماعاً مطلع الأسبوع المقبل، مع الحكام الذين أداروا مباريات بعد استئناف الموسم الحالي، لتحليل أدائهم وأبرز الأخطاء التي وقعوا فيها خلال هذه المباريات، والعمل على تلافيها في المستقبل القريب.

حمزة: مردود إيجابي

إلى ذلك، أكد مدرب الحكام قاسم حمزة أن اللياقة البدنية التي ظهر عليها الحكام منذ استئناف الموسم الحالي جاءت جيدة، مضيفا أن الأمر يرجع إلى دعم اللجنة لجميع الحكام، إلى جانب التزامهم بالتدريبات، في فترة الإعداد.

وأشار حمزة إلى أن هناك فترة إعداد جديدة للموسم المقبل، سيتم تحديد موعدها عقب انتهاء بطولة كأس سمو الأمير، مبينا أنه سيتم الاطلاع على روزنامة الموسم، ثم تحديد موعد انطلاق الفترة الجديدة التي ستشهد إجراء اختبار اللياقة البدنية مجددا "كوبر"، على أن يتخلل هذه الفترة معسكر داخلي 10 أيام بأحد الفندق.

وأشاد حمزة بالورش العملية والنظرية التي عقدها اتحاد الكرة، وحاضر بها الحكام الدوليون السابقون سعد كميل ومحمود بلوشي وياسر مراد وعبدالله مراد ويوسف العوضي، والتي كان لها مردود إيجابي على المستوى بشكل عام.

back to top