ناقلة تحمل نفطاً كويتياً تحترق قبالة سريلانكا

نشر في 04-09-2020
آخر تحديث 04-09-2020 | 00:08
النيران تشتعل في الناقلة العملاقة «نيو دايموند» المتجهة إلى الهند أمس (رويترز)
النيران تشتعل في الناقلة العملاقة «نيو دايموند» المتجهة إلى الهند أمس (رويترز)
طالبت سريلانكا بجهود دولية لإخماد النيران، التي اشتعلت في ناقلة النفط «نيو دايموند»، التي ترفع علم بنما، وأبحرت من ميناء الأحمدي في الكويت، وهي محملة بخام التصدير الكويتي، ومتجهة إلى ميناء باراديب الهندي، حيث تدير شركة النفط الهندية الحكومية مصفاةً طاقتها 300 ألف برميل يومياً.

وقال المتحدث باسم البحرية السريلانكية، الكابتن إنديكا دي سيلفا، أمس، إن النيران اشتعلت مجدداً في الناقلة قبالة الساحل الشرقي للبلاد، وإن هناك حاجة إلى جهود دولية لإخمادها.

يأتي ذلك بعد أن أعلن دي سيلفا، في وقت سابق، السيطرة على الحريق، مضيفاً أن واحداً من أفراد الطاقم البالغ عددهم 23 شخصاً في عداد المفقودين، كما أصيب آخر بجروح.

ووفقاً لبيانات «رفينيتيف آيكون» لتتبع حركة السفن، فإن الناقلة العملاقة «نيو دايموند»، التي تستأجرها شركة إنديان أويل كورب (آي.أو.سي) الهندية تحمل ما يعادل نحو مليوني برميل من النفط.

وأظهرت صور التقطتها القوات الجوية السريلانكية أعمدة من الدخان الرمادي الكثيف تتصاعد من مدخنة الناقلة، لكن لم تكن هناك أي إشارات على أضرار لحقت بباقي السفينة.

وقال المتحدث باسم البحرية لـ«رويترز»: «لم يلحق ضرر بالجزء الذي يحوي الشحنة، وإنما فقط بغرفة المحركات وبعض المناطق حولها».

ولفت إلى أن هناك مخاوف من تسرب 270 ألف طن من النفط في المحيط. لكن هيئة الحماية البحرية في سريلانكا قالت إن السلطات ستتخذ خطوات لمنع أي تسرب محتمل.

وذكر متحدث آخر باسم البحرية، هو الكوماندر رانجيت راجاباكسا، أن النار اشتعلت في الناقلة على مسافة 20 ميلاً بحرياً تقريبا، قبالة الساحل الشرقي لسريلانكا، وأن الجيش أرسل طائرة وسفينتين للمساعدة في جهود الإنقاذ.

كما أعلن خفر السواحل الهندية على «تويتر» أنه أرسل عدة سفن وطائرة للمساعدة في إخماد الحريق.

وقال مصدر، طلب عدم ذكر اسمه: «اندلع الحريق الساعة 7.45 صباحاً بتوقيت الهند. كان عبارة عن انفجار وحريق، وإصاباتٌ بالغة لحقت بالطاقم».

back to top