ضرب المهاجم الشاب انسو فاتي، الذي كان يخوض اولى مبارياته الدولية أساسيا في صفوف منتخب اسبانيا بقوة، بقيادته ببراعة فريقه إلى فوز ساحق على أوكرانيا برباعية نظيفة، في حين خرجت ألمانيا بتعادل مخيب مع سويسرا بهدف لكل منهما، ضمن منافسات المجموعة الرابعة من دوري الأمم الاوروبية، أمس الأول.

وسجل سيرخيو راموس (3 من ركلة جزاء و29) وفاتي (32) وفيران توريس (84) أهداف إسبانيا، التي تصدرت المجموعة برصيد 4 نقاط، بعد تعادلها خارج ملعبها مع ألمانيا 1-1 في الجولة الأولى الخميس الماضي.

Ad

وتملك أوكرانيا 3 نقاط مقابل نقطتين لألمانيا ونقطة لسويسرا.

وفرض فاتي نفسه نجما للمباراة بلا منازع، لا سيما في الشوط الاول، لأنه تسبب في ركلة جزاء، واضاف هدفا رائعا، ليصبح اصغر هداف في تاريخ منتخب بلاده، كما شكل خطورة دائمة على مرمى أوكرانيا بفضل مراوغاته الرائعة.

وبات انسو فاتي اصغر لاعب يشارك أساسيا في إحدى مباريات دوري الامم الاوروبية بعمر 17 عاما و311 يوما، ليحطم الرقم القياسي السابق المسجل باسم مدافع ويلز اثيان امبادو، أمس الأول، أيضا خلال مباراة فريقه ضد بلغاريا بعمر 17 عاما و357 يوما.

وأجرى مدرب اسبانيا لويس انريكه بعض التعديلات على تشكيلته التي انتزعت التعادل من ألمانيا، فأشرك لاعب الوسط المدافع رودري بدلا من سيرجيو بوسكيتس، وداني اولمو وجيرار مورينو بدلا من فيران توريس ورودريغو في خط المقدمة.

وكانت بداية المباراة مثالية لمنتخب لا روخا، لأنه حصل على ركلة جزاء بعد مرور دقيقتين لدى اعاقة فاتي داخل المنطقة فانبرى لها الاختصاصي راموس، وسددها على يمين الحارس اندري بياتوف الذي ارتمى على الجهة الصحيحة ولمس الكرة من دون أن يمنعها من دخول شباكه.

وكاد فاتي يضيف الهدف الثاني عندما سدد كرة اكروباتية ارتطمت بأحد مدافعي اوكرانيا وخرجت (26).

ونجح راموس في تسجيل الهدف الثاني بكرة رأسية لولبية من فوق الحارس الاوكراني (29).

وحسم فاتي المتألق النتيجة بنسبة كبيرة عندما تخطى مدافعا وسدد كرة ماكرة من خارج المنطقة مسجلا باكورة أهدافه الدولية خارج المنطقة ارتطمت بالقائم الأيمن وتهادت داخل الشباك (32).

وبات فاتي بالتالي أصغر لاعب سنا يسجل هدفا في تاريخ المنتخب الاسباني. أما الرقم القياسي السابق فكان في حوزة خوان اريزكوين الذي سجل ثلاثة اهداف في مرمى سويسرا بعمر 18 عاما و344 يوما في الاول من يونيو عام 1925.

وكان فاتي المولود في غينيا بيساو حصل على الجنسية الاسبانية في سبتمبر عام 2019 ثم خاض ثلاث مباريات مع منتخب اسبانيا تحت 23 عاما، واستدعي الى صفوف المنتخب الاول في 20 أغسطس الماضي، وشارك احتياطيا في المباراة ضد ألمانيا الاسبوع الماضي في هذه البطولة.

وبقيت سيطرة إسبانيا على مجريات اللعب في الشوط الثاني، لكن من دون زخم كبير، قبل ان يضيف توريس الهدف الرابع للمنتخب الاول، مفتتحا رصيده الدولي أيضا قبل نهاية المباراة بست دقائق.

تعادل ألمانيا وسويسرا

وللمرة الثانية في مدى اربعة أيام تقدمت ألمانيا في المباراة قبل ان تخرج متعادلة.

المرة الاولى كانت أمام اسبانيا التي ادركت التعادل 1-1 في الثانية الأخيرة، ثم مرة جديدة أمام سويسرا بالنتيجة ذاتها.

وافتتح ايلكاي غوندوغان التسجيل لألمانيا (14)، في حين سجل سيلفان ويدمر هدف التعادل لأصحاب الأرض (58).

وأجرى لوف الذي انتقد عدم اعتماد مبدأ التبديلات الخمسة في هذه البطولة أسوة بالدوريات المحلية والمسابقتين الاوروبيتين، تغييرين فقط على التشكيلة الأساسية التي واجهت اسبانيا، إذ أشرك ماتياس غينتر بدلا من ايمري تشان والحارس بيرند لينو بدلا من كفين تراب.

وافتتح غوندوغان عندما وصلت الكرة الى غينتر داخل المنطقة مررها الى لاعب مانشستر سيتي الانكليزي الآتي من الخلف فسددها زاحفة من خارج المنطقة في أسفل الزاوية اليسرى (14).

وشهد الشوط الاول أداء هجوميا من الفريقين، وكادت سويسرا ان تدخل الى الاستراحة متعادلة لولا ارتطام تسديدة هاريس سيفيروفيتش بالقائم (43) وتصدي لينو لكرة زميله في ارسنال الانكليزي تشاكا القوية من خارج المنطقة (44).

وأكملت سويسرا الشوط الثاني من حيث انهت الاول، ونجحت في إدراك التعادل عندما توغل بريم ايمبولو لاعب بوروسيا مونشنغلادباخ الى داخل المنطقة على الجهة اليسرى، ومرر كرة الى سيلفان ويدمر نحو منتصف المنطقة تابعها بيسراه في الشباك (58).

وكان أصحاب الأرض الطرف الأفضل في الشوط الثاني وكادوا يتقدمون في النتيجة عندما سدد تشاكا كرة قوية تصدى لها لينو (67)، قبل ان تمر كرة البديل روبن فارغاس بكعب قدمه بجانب المرمى (85).

راموس أكثر المدافعين تسجيلاً في تاريخ المنتخبات

واصل سرخيو راموس، قائد ومدافع منتخب إسبانيا، كتابة اسمه بأحرف من ذهب بعد أن أصبح أكثر المدافعين تسجيلا للأهداف في تاريخ المنتخبات الوطنية متخطيا الأرجنتيني دانييل باساريلا.

ومهد راموس للانتصار الكبير لإسبانيا برباعية نظيفة على حساب أوكرانيا، بعد أن سجل الهدفين الأول والثاني في اللقاء الذي احتضنه ملعب (ألفريدو دي ستيفانو).

ويمتلك راموس (34 عاما) 23 هدفا في مسيرته خلال 171 مباراة دولية.

كما يعد صاحب العدد الأكبر من المباريات الدولية في تاريخ «لا روخا».