أقر رئيس الحكومة البريطانية، بوريس جونسون، الأربعاء بأنهم سيراجعون خطة عودة الجماهير لمدرجات كرة القدم بدءا من أول أكتوبر/تشرين أول المقبل، وذلك بسبب الحالات المرتفعة بفيروس كورونا المستجد.

وأكد جونسون خلال مؤتمر صحفي بمقر الحكومة في (داونينج ستريت) أن الأحداث الاختبارية التي ستجري هذا الشهر في المملكة المتحدة سوف تقتصر على حضور ألف شخص.

Ad

وأشار رئيس الحكومة "علينا مراجعة خططنا من أجل حضور الجماهير للأحداث الرياضية بنهاية الشهر الجاري، وكذلك فيما يتعلق بنيتنا بشأن عودة الجماهير للملاعب بدءا من أول أكتوبر/تشرين أول".

إلا أن جونسون عاد وأكد أن هذا لا يعني استبعاد الخطة بشكل كامل، ولكن عليهم تحليلها وضبطها وفقا للظروف الحالية.

وبسبب ارتفاع الحالات بفيروس كورونا المستجد، اتخذت الحكومة بعد الإجراءات مثل حظر الاجتماعات لأكثر من 6 أشخاص.

يأتي هذا في الوقت الذي أعلنت فيه رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم "البريميير ليج" أن عودة الجماهير للمدرجات "في أقرب وقت" تعتبر "ضرورة ملحة للغاية"، وإلا ستواجه أندية الدرجة الأولى خسائر مالية فادحة.

وأكد الرئيس التنفيذي للرابطة، ريتشارد ماسترز، أن الخسائر الاقتصادية لأندية البريميير ليج الـ20 قد تصل إلى 700 مليون جنيه استرليني في موسم (2020-21).

وينطلق الموسم الجديد من الدوري الإنجليزي يوم السبت المقبل أمام مدرجات خاوية، مثلما كان الحال منذ استئناف المسابقة في يونيو/حزيران الماضي بعد التوقف الإجباري بسبب تفشي جائحة كورونا.

وقال ماسترز في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) "علينا النجاح فيي إعادة الجماهير للمدرجات في أسرع وقت ممكن، هذا هو أكثر ما نفتقده اقتصاديا، وفي جوانب أخرى. هي الأولوية رقم 1 بالنسبة لنا".

وفي الوقت الراهن، تم تجربة حضور ألفين و500 مشجع خلال مباراة برايتون آند هوف ألبيون وتشيلسي الودية يوم 29 أغسطس/آب الماضي، بينما سيتم تجربة وجود عدد محدود من المتفرجين خلال مباراة أبيردين وسلتيك في إسكتلندا هذا الأسبوع.