وزارة الصحة: تحديث البروتوكولات العلاجية لفيروس كورونا خفّض أسرّة العناية المركزة

ساهم في تراجع عدد الوفيات وارتفاع نسبة الشفاء من المرض

نشر في 13-09-2020
آخر تحديث 13-09-2020 | 00:03
جانب من عمليات الفحص
جانب من عمليات الفحص
كان لتحديث البروتوكولات العلاجية المخصصة لعلاج مرضى فيروس كورونا دور كبير في انخفاض نسبة شغل الأسرّة المخصصة لحالات «كوفيد-19» بأقسام العناية المركزة في المستشفيات العامة، كما خفّض عدد الوفيات ورفع نسبة الشفاء من المرض.
أكد أطباء وزارة الصحة انخفاض نسبة الأسرّة المخصصة لحالات «كوفيد- 19» في أقسام العناية المركزة بالمستشفيات العامة بفضل تحديث البروتوكولات العلاجية، بناء على توصيات منظمة الصحة العالمية والمنظمات المعتمدة، وهي البروتوكولات التي ساهمت في خفض عدد الوفيات وارتفاع نسبة الشفاء من المرض.

وأشار عدد من الأطباء في تقرير متلفز إلى أن البروتوكولات العلاجية المخصصة لعلاج مرضى «كورونا» تختلف من مريض إلى آخر بحسب الحالة الصحية لكل مريض.

وقال اختصاصي الأمراض الباطنية والروماتيزم د. عمار المذكوري، إنه تم اعتماد أدوية في الأجنحة والعناية المركزة المخصصة لمرضى «كوفيد- 19» وخصوصاً الحالات الحرجة، وأثبتت فعاليتها في التقليل من نسبة الوفيات والمضاعفات.

وأضاف أنه تم استخدام أحد الأدوية لحالات «كورونا» في مستشفيي جابر والعدان وهو دواء مناعي يستخدم لعلاج حالات الروماتيزم بأنواعها، مشيراً إلى اعتماد واستخدام وزارة الصحة منتصف شهر يونيو الماضي دواء «ديكساميثازون» لعلاج مرضى «كوفيد- 19» في العناية المركزة للمرضى على أجهزة التنفس ويعطى مدة 10 أيام.

من جانبه، أكد استشاري أمراض الباطنية د. محمد العجمي، إن إعطاء عقار «ديكساميثازون» للحالات الشديدة والمتوسطة مع حاجة الأكسجين العالي سببا نزولاً في مهاجمة الجسم للجهاز التنفسي على وجه الخصوص وتقليل الحاجة إلى الأكسجين، مشيراً إلى أن بعض أدوية الكورتيزون أثبتت فعاليتها في خفض حدة المرض والاحتياج إلى دخول العناية المركزة.

وقال استشاري الأمراض الباطنية د. عزيز الظفيري، إن من الطرق العلاجية الأخرى التي أثبتت نجاحها في علاج المرضى هو استخدام بلازما الدم للمتعافين من الفيروس في علاج المرضى بمختلف المستشفيات، إذ يتم إعطاء المرضى بلازما غنية بالمضادات في مرحلة مبكرة من الإصابة ما أعطى نتائج مبشرة للشفاء.

إصابات «كورونا»

في موضوع، متصل أعلنت وزارة الصحة تسجيل 736 إصابة جديدة بمرض «كوفيد- 19» خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 94 ألفاً و211 حالة، في حين تم تسجيل حالة وفاة واحدة نتيجة مضاعفات المرض ليصبح مجموع حالات الوفاة المسجلة حتى اليوم 558 حالة.

وقالت وزارة الصحة، في البيان الإحصائي اليومي للوقوف على آخر مستجدات الفيروس، إن من بين الحالات السابقة التي ثبتت إصابتها حالات مخالطة لحالات تأكدت إصابتها وأخرى قيد البحث عن مصدر العدوى وفحص المخالطين لها.

وأكدت شفاء 744 حالة من المرض خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع إجمالي حالات الشفاء من المرض إلى 84 ألفاً و404 حالات وبنسبة 89.6 في المئة، من إجمالي الإصابات الإجمالية في البلاد، بعد التأكد من تماثل تلك الحالات للشفاء بعد إجراء الفحوصات الطبية اللازمة والخطوات المتبعة في هذا الشأن.

وأوضحت أن عدد من يتلقى الرعاية الطبية في أقسام العناية المركزة بلغ 94 حالة ليصبح بذلك المجموع الكلي لجميع الحالات التي ثبتت إصابتها بمرض «كوفيد- 19» وما زالت تتلقى الرعاية الطبية اللازمة 9249 حالة.

وذكرت الوزارة، أن عدد المسحات التي تم إجراؤها خلال الـ24 ساعة الماضية بلغ 4998 مسحة ليبلغ مجموع الفحوصات منذ بداية الجائحة وحتى الآن 673 ألفاً

و3 فحوصات مخبرية.

736 إصابة جديدة بالمرض وحالة وفاة... وشفاء 744
back to top