وصلت إلى مطار الخرطوم اليوم السبت أول طائرات الجسر الجوي الكويتي محملة بنحو 44 طناً من المساعدات لمتضرري الأمطار والفيضانات التي ضربت السودان.

وقال القائم بالأعمال الكويتي في الخرطوم عبد الكريم المجيم أن الطائرة الأولى من المساعدات الإنسانية الكويتية للسودان التي تأتي بتوجيهات القيادة السياسية في مد يد العون للأشقاء في السودان لمواجهة كارثة الفيضانات وصلت اليوم لتتزامن مع الذكرى السادسة لمنح الأمم المتحدة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لقب «قائداً للعمل الإنساني» وتسمية دولة الكويت «مركزاً للعمل الإنساني».

Ad

وأضاف المجيم أن الطائرة محملة بالمساعدات الغذائية والأدوية والمستلزمات الطبية والايوائية وهي تتبع لجمعية الهلال الأحمر الكويتي مؤكداً استمرار الجسر الجوي حتى انجلاء الأزمة في جميع أنحاء السودان منبها لانطلاق حملات للجمعيات التطوعية الكويتية لمساعدة المتضررين في السودان.

بدوره، قال المدير العام لجمعية الهلال الأحمر الكويتي عبدالرحمن العون أن المساعدة تاتي استجابة لتوجيهات سمو نائب الأمير وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح بارسال مساعدات عاجلة لمساعدة السودان.

وأوضح أن «هذه الطائرة محملة بمساعدات ايوائية ومضخات مياه وأدوية وتاتي كهدية من الشعب الكويتي لنظيره السوداني».

من جانبه، عبر نائب رئيس جمعية الهلال الأحمر السوداني محمد عبدالحميد عن شكره وتقديره لدولة الكويت قيادة وحكومة وشعباً لوقوفها إلى جانب السودان عبر الدعم السخي والمتواصل.

وحذرت السلطات السودانية من تداعيات الفيضانات وأعلنت منذ الخامس من سبتمبر الجاري حالة الطوارئ في كل أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر كما قررت اعتبار السودان منطقة كوارث طبيعية بعد تزايد الأمطار وارتفاع النيل إلى مستوى قياسي.

وبحسب مفوضية العون الإنساني في السودان فإن أكثر من 557 ألف شخص تأثروا في 17 ولاية من أصل 18 وتسببت الأمطار والفيضانات في وفاة 100 شخص وإصابة 50 آخرين وانهيار أكثر من 111 ألف منزل كما دمرت 1700 هكتار من الأراضي الزراعية وقتلت 5500 رأس ماشية.