أعلن متحف قطر الوطني أنه سيفتتح صالات العرض الدائمة في أول أكتوبر المقبل، ليستضيف معارض عدة، منها معرض كويتي بعنوان «روائع الشرق القديم: مقتنيات من مجموعة الصباح»، والذي يستمر حتى 3 يناير المقبل.

وأفاد المتحف، في بيان صحافي، بأنه تم اختيار أكثر من 170 قطعة في المعرض من مقتنيات مميزة تم تجميعها في الكويت، من قبل الشيخ ناصر الصباح، والشيخة حصة الصباح، لتقدم لمحة شاملة عن الثقافة الفنية والمادية لجزء كبير من العالم القديم، وتكشف عن رؤى جديدة في جذور الفن الإسلامي.

Ad

وأضاف البيان أن العناصر المختارة للمعرض تعود إلى الفترة بين الألفية الثالثة قبل الميلاد والقرن الخامس الميلادي، وتشمل المجوهرات والزينة والمفروشات والأواني المنزلية والتماثيل المجسمة والحيوانية وعناصر زخرفية وأحجارا كريمة وأختاما منحوتة.

وأوضح أن القطع المعروضة مصنوعة من مواد تشمل الذهب والفضة والبرونز واللازورد والعقيق والفيروز والجارنيت والجمشت واللؤلؤ والألماس والزجاج والعاج والمرمر والمينا، مضيفا أن استخدام هذه المواد الثمينة والقطع الأثرية جعل من الممكن الحفاظ عليها وتخزينها لآلاف السنين.

وذكر ان هذه القطع تشهد على تراث فني ازدهر في منطقة الخليج وأثرى الإنجازات اللاحقة للفن الإسلامي، لافتا الى أن متاحف قطر تنفذ بروتوكولات الصحة والسلامة التي تشمل مطالبة الزائرين بشراء التذاكر مسبقا على موقع متاحف قطر الإلكتروني وإبراز الحالة الصحية باللون الأخضر في تطبيق (احتراز) مع ضرورة ارتداء الكمامات طوال مدة الزيارة.