عبدالله الصبيح : عهد الشيخ صباح شهد نهضة عمرانية كبيرة

خلال الـ 15 عاماً الماضية والاقتصاد واصل النمو وإنتاج السلع تخطى حاجز تريليوني دولار

نشر في 01-10-2020
آخر تحديث 01-10-2020 | 00:00
المدير العام للمؤسسة العربية لضمان الاستثمار عبدالله الصبيح
المدير العام للمؤسسة العربية لضمان الاستثمار عبدالله الصبيح
قال عبدالله الصبيح إن الأمير الراحل عزز أسس العمل التنموي بإرساء قواعد التخطيط الاستراتيجي كأسلوب فاعل لإدارة التنمية وتوجيه كل الموارد الوطنية نحو الأهداف والغايات المرجوة.
نيابة عن مجلس مساهمي المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات ومجلس إدارتها وجميع العاملين بها، أعرب المدير العام للمؤسسة عبدالله الصبيح عن خالص تعازيه ومواساته لأهل الكويت والامتين العربية والاسلامية، لوفاة المغفور له بإذن الله تعالى سمو أمير الكويت أمير الانسانية الشيخ صباح الأحمد، مشيرا إلى أن الكويت شهدت خلال فترة توليه نهضة عمرانية وتنموية كبيرة شملت مختلف القطاعات، بفضل قيادته الحكيمة وعلاقاته الإقليمية والدولية المتميزة، ونجاحه في تحقيق الاستقرار السياسي والاجتماعي والاقتصادي.

وأوضح الصبيح أن الأمير الراحل عزز أسس العمل التنموي بإرساء قواعد التخطيط الاستراتيجي كأسلوب فاعل لإدارة التنمية وتوجيه كل الموارد الوطنية نحو الأهداف والغايات المرجوة، وفق آليات منهجية، وبمشاركة كل الأطراف الفاعلة بالمجتمع الكويتي، وفي مقدمتها الجهات والمؤسسات الحكومية، عبر إطلاقه رؤية 2035 التي تستهدف محاور رئيسية، أبرزها تحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري إقليمي وعالمي جاذب للاستثمار، يقوم فيه القطاع الخاص بقيادة النشاط الاقتصادي ويحقق التنمية البشرية ويزكي روح المنافسة ويرفع كفاءة الإنتاج في ظل جهاز مؤسسي داعم، يعمل على ترسيخ القيم الوطنية والحفاظ على الهوية الاجتماعية والتنمية البشرية، ويوفر البنية الأساسية الملائمة لبيئة أعمال مشجعة ومتطورة.

وأضاف ان اقتصاد الكويت يتمتع بالعديد من المقومات والعوامل البارزة التي أسهمت في تشكيل وصناعة اقتصاد مهم ومؤثر وجاذب إقليميا وعالميا. وحسب تقديرات صندوق النقد الدولي، شهدت الكويت تحسنا في العديد من المؤشرات الاقتصادية، حيث تواصل نمو اقتصادها وبلغ إنتاجها الإجمالي من السلع والخدمات خلال السنوات الـ15 الماضية ما قيمته تريليونا دولار، وأكثر من 4 تريليونات بمعيار القوة الشرائية.

وأفاد بأن الكويت تحت قيادة سموه تمكنت من المحافظة على مستويات متقدمة في مؤشر التنمية البشرية، الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وحققت تقدما أكثر من بقية دول العالم من حيث تحسين وضع المرأة وتأمين المساواة بين الجنسين طبقا لدليل التنمية البشرية، بفضل برامج دعم مشاركة المرأة الكويتية اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا.

وأشار الصبيح إلى أن تلك الإنجازات انعكست إيجابا على مكانة وترتيب الكويت في مختلف مؤشرات قياس الأداء على المستوى الدولي، وخصوصا التقييمات الائتمانية الدولية والمؤشرات الصادرة عن البنك الدولي والمنتدى الاقتصادي العالمي وغيرها.

back to top