قيادات دينية مسيحية: الأمير الراحل رجل المحبة والعطاء

نشر في 01-10-2020
آخر تحديث 01-10-2020 | 00:00
البابا تواضروس - الأنبا أنطونيوس - القمص بيجول
البابا تواضروس - الأنبا أنطونيوس - القمص بيجول
عبر بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية في مصر وكل بلاد المهجر الأنبا تواضروس الثاني بالأصالة عن نفسه وبالإنابة عن المجمع المقدس للكنيسة القبطية عن خالص التعازي لفقدان الكويت أحد قادتها العظام سمو الشيخ صباح الأحمد.

وقال تواضروس: "أقدم خالص التعازي إلى سمو أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد، ولأسرة آل الصباح، ولشعب الكويت الشقيق في الفقيد الكبير الذي منح بلاده وشعبها عمره كله، حيث امتد عطاؤه لنحو 66 عاماً تحمل فيها مسؤوليات عظاماً، وقاد البلاد خلال فترة حكمه إلى مرحلة مشرقة من مراحل نهضة هذا البلد الشقيق، وقد امتد عطاؤه إلى كثير من البلدان والمناطق وأسهم إسهامات بالغة في معالجة العديد من القضايا الدولية وعرفناه رجل محبة... ورجل سلام".

وأضاف أن "سموه أسس نهجا دبلوماسيا متزنا ورصينا والتزم بقيم ومبادئ رفيعة وستبقى سيرته وإنجازته حية في ضمير العمل الوطني والإنساني"، متمنياً أن تتجاوز الكويت آلامها لفقدان سموه وأن تواصل نهضتها في المرحلة القادمة بقيادة سمو الشيخ نواف الأحمد، داعين لسموه بالتوفيق والسداد.

راعي السلام

من جانبه، قال مطران القدس والكويت والشرق الأدنى نيافة الأنبا أنطونيوس أن الكويت فقدت رمزاً كبيراً من رموز العمل الإنساني وأحد اعلام السلام، وقد عرفناه راعياً للكثير من الأنشطة الإنسانية وعاشت البلاد في عهده في تقدم ونمو وتآلف، وانسجمت فيه كل قيم العطاء والتكافل الإنساني والتآخي، وعرفته البشرية كلها كأحد مفاتيح تغليب الحكمة والسمو على كل الخلافات والتعاون والانفتاح على الجميع.

بدوره، عبر راعي الكنيسة القبطية الأرثوذكسية المصرية في الكويت القمص بيجول الأنبا بيشوي عن بالغ حزنه لرحيل "قائد ملهم وشخصية سيذكرها التاريخ بكل الخير وستبقى حية في وجداننا باعتباره أحد صناع التاريخ".

وأضاف: "لقد كان حديثه هو لغة البشرية وسلامه هو سلام الشجعان"، معقبا: "نحن جيل محظوظ لأننا رأينا وعايشنا هذه الشخصية الفذة التي أحبها الكل ولم يختلف عليها أحد".

وذكر القمص بيجول أن سموه كان مثالاً يحتذى، وقد عمل وعلم وقدم الكثير "وكان جبلاً شامخاً لا يهتز، صاحب مبادئ جديرة بأن تدرس في جامعات، سيظل في قلوبنا وفي فكرنا هذا الذي احتوى الكل وبفكره استوعب الجميع".

«الكنيسة الإنجيلية»: صباح الأحمد خدم الإنسانية بمواقفه النبيلة

نعت الكنيسة الإنجيلية الوطنية سمو الشيخ صباح الأحمد أمير الكويت الراحل، طيب الله ثراه، بعد مسيرة حافلة بالإنجازات خدم خلالها وطننا والإنسانية بمواقفه النبيلة وحكمته، استحق عليها لقب قائد الإنسانية.

وقالت الكنيسة، في بيان لها أمس: "نتقدم بخالص العزاء والمواساة إلى مقام أمير دولة الكويت سمو الشيخ نواف الأحمد وأسرة آل الصباح الكرام والشعب الكويتي الوفي، ونسأل الله أن يكون خير خلف لخير سلف، ليكمل مسيرة البناء والازدهار للوطن الغالي".

إنجازاته ستبقى حية في الضمير الوطني والإنساني تواضروس

انسجمت فيه قيم العطاء والتكافل والتآخي أنطونيوس

قائد ملهم وصانع للتاريخ بيجول
back to top