برسبوليس بين النصر وتربّعه على قمة «الغرب»

في نصف النهائي لدوري أبطال آسيا اليوم

نشر في 03-10-2020
آخر تحديث 03-10-2020 | 00:00
لاعبو النصر خلال التدريبات أمس الأول
لاعبو النصر خلال التدريبات أمس الأول
يطمح النصر السعودي إلى مواصلة مشواره نحو أول لقب في تاريخه في دوري أبطال آسيا في كرة القدم، عندما يلاقي برسبوليس الإيراني اليوم السبت على ملعب جاسم بن حمد بنادي السد في "فقاعة" الدوحة ضمن نصف النهائي.

وتأهل النصر، وصيف 1995، لهذا الدور للمرة الأولى في البطولة بنظامها الجديد المعتمد منذ 2003، بعد تصدره مجموعته في الدور الأول، ثم تخطيه مواطنيه التعاون (1-صفر) والأهلي (2-صفر) في ربع النهائي ونصف النهائي تواليا.

أما برسبوليس، وصيف 2018، فتصدر مجموعته أيضا، قبل تفوقه على السد القطري في الوقت القاتل (1-صفر) ثم باختاكور الأوزبكي (2-صفر).

وتقام مباريات منطقة الغرب في "فقاعة" الدوحة الصحية بنظام التجمع وشهدت اقصاء الهلال السعودي حامل اللقب، بعد تفشي فيروس كورونا المستجد في صفوفه ثم حرمانه من تقديم لائحة قانونية للاعبيه قبل مباراة شباب أهلي دبي الإماراتي بعد ضمانه التأهل لثمن النهائي. في حين تم تعليق مباريات الشرق ولم يتم استئنافها حتى الآن.

وعزّز النصر صفوفه بلاعبين مميزين نجحوا في صناعة الفارق ويتألق معه راهنا هدافه المغربي عبدالرزاق حمدالله، والأرجنتيني غونسالو مارتينيس والبرازيلي مايكون. كما يبرز سلطان وخالد الغنام، وعبدالمجيد الصليهم، وعبدالفتاح عسيري وعبدالله مادو.

في المقابل، فاجأ برسبوليس الجميع بمستواه المتصاعد في البطولة بعد استئنافها، فهو لم يتلق سوى خسارة واحدة مع هدف وحيد في شباكه من نقطة الجزاء. ويعتمد الفريق على الدفاع المنظم والكرات العرضية التي يجيدها لاعبوه بفضل طول قامتهم.

ويشهد خط الوسط مبارزة بين الشاب المتألق خالد الغنام (19 عاما) الذي لم يكن قد ولد بعد عندما شارك النصر في كأس العالم للاندية 2000، ومخضرم برسبوليس على الجناح الأيسر وحيد أميري (32 عاما) الذي كان ضمن التشكيلة التي بلغت نصف نهائي نسخة 2017 وخسرت أمام الهلال السعودي. وسجل الغنام أعلى رقم من المراوغات الناجحة بين لاعبي الفريقين (19).

دفاعياً، يقدم البرازيلي مايكون مستويات جيدة بعد قدومه من غلطة سراي التركي في فبراير 2019، وقد انخفض معدل تسجيل الأهداف في مرمى الفريق الأصفر بعد تسجيله في قائمة الفريق القارية. ويواجه مايكون تحديا جديا السبت أمام المهاجم المتألق عيسى آل كثير (30 عاما) صاحب أربعة أهداف في آخر ثلاث مباريات.

وفي دفاع الفريق الإيراني، يعتمد المدرب يحيى غولمحمدي على حسين كنعاني (25 عاما) الذي تنقل بين عدة أندية إيرانية قبل العودة إلى برسبوليس، ليعوّض تقدم قائد الفريق سيد جلال حسيني في العمر (38 عاما). وستكون مهمة كنعاني فائقة الصعوبة أمام حمدالله التواق لقيادة النصر إلى لقبه الأول.

ويقود المواجهة الحكم السنغافوري محمد تقي (33 عاما).

back to top