البنك المركزي الأوروبي: تضخّم منطقة اليورو سيظل سلبياً هذا العام

نشر في 03-10-2020
آخر تحديث 03-10-2020 | 00:00
قال نائب رئيس البنك المركزي الأوروبي، لويس دي غويندوس، أمس، إن تضخم منطقة اليورو سيظل سلبيا لبقية العام، بعد بيانات جديدة أظهرت أن نمو الأسعار بلغ أدنى مستوى في 4 سنوات.

وقال دي غويندوس في كلمة «التضخم سيكون سلبيا لبقية العام... في العام المقبل، نأمل أن يتعافى».

ويمكن أن تُعتبر التصريحات تغييرا طفيفا في وجهات نظره، إذ إنه توقّع في وقت سابق أن يكون التضخم سلبيا أو قريبا للغاية من الصفر لبقية العام.

ضرورة الإعداد لإصدار يورو رقمي

قال عضو مجلس البنك المركزي الأوروبي فابيو بانيتا، أمس، إنه يجب على البنك الإعداد لإصدار يورو رقمي يكمل الأوراق المالية، إذا - ومتى- اقتضت الضرورة.

وتدرس بنوك مركزية كبرى في أنحاء العالم نسخا رقمية من عملاتها استجابة للطلب على وسائل المدفوعات الإلكترونية، وللتصدي للمنافسة من العملات الخاصة، مثل بتكوين وعُملة «فيسبوك» المقترحة ليبرا.

وفي دراسة نُشرت أمس، قال «المركزي» الأوروبي إن اليورو الرقمي سيساعد في حالة تخلّي المواطنين عن النقد وسيطرة صور خارجية للأموال الإلكترونية، أو في حالة عدم توافر بقية سبل الدفع.

وقال بانيتا في منشور بمدونة صاحب الدراسة: «يجب أن نكون مستعدين لإصدار يورو رقمي إذا ومتى جعلت التطورات حولنا هذا ضروريا».

ومنح «المركزي» الأوروبي نفسه حتى منتصف العام المقبل، لكي يقرر ما إذا كان سيمضي قدما في المشروع أم لا. والمشروع مفتوح حاليا للتشاور العام.

back to top